جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

ّعودة العرب الى قلب العروبة النابض سورية | بقلم: الدكتور طارق صياح حاتم
ّعودة العرب الى قلب العروبة النابض سورية



بقلم: الدكتور طارق صياح حاتم  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
03-02-2022 - 5825

أحداث كازاخستان و وتيرة تسارعها تعيد إلى الأذهان بدء مأساة القرن التي تأبى أن تنتهي بعد مايزيد على عقدٍ من الزمن على حربّ ضروس سلبت السعادة و البسمة من شعبٍ مسالمٍ معطاءٍ ودود لم يقدم للعالم خلال تاريخه سوى المحبة و الإخاء. شعب سورية الذي نادى بالوحدة العربية و آمن بالعروبة و الأخوة العربية و تغنى بها على مدى عقود و علّم الأجيال المتعاقبة من شبابه على أن العرب أخوة و أنّ خلاص العرب بتوحدهم و تماسكهم و أن العربيَّ سند العربي إذا ما اشتدت الخطوب و جار الزمان. شعب سورية الذي استقبل بقلبه الوحدة مع مصر و مشاريع التعاون العربي المشترك مع ليبيا و السودان و وقف مع شعب لبنان بدمائه التي دافعت عن بيروت و دحرت الصهاينة الغاصبين، سورية التي أوفدت معلميها للجزائر و تونس و الإمارات و المملكة العربية السعودية و الكويت و البحرين لتسهم في دعم الأخوّةِ العربية. سورية و شعبها الذين وقفوا مع الشعب الكويتي الذي اعتدى عليه النظام العراقي السابق و دخل الكويت بكل عنجهية و عاث فيها فساداً. سورية التي لم تساوم يوماً على حقوق العرب و رفضت كل اتفاقيات العار من أوسلو إلى وادي عربة فصفقة القرن المشؤومة. سورية الدولة الوحيدة التي كانت تسمح لكل الأخوة العرب بدخولها بلا تأشيرة لأنها آمنت أن مآل هذه الحدود المصطنعة الزوال و كان شعارها أمةٌ عربية واحدة. سورية التي وقفت ضد أي احتلال لبلدٍ عربي حتى لو كان نظامه من ألدِّ أعدائها سورية التي لم تبنِ خيمةً و لا ملجأً لفلسطينيٍّ و لا لبنانيٍّ و لا عراقيّ و كانت دوماً أول الحاضرين في كل موقفٍ عربي موحد و كانت دوماً من المشجعين لأي تحركٍ عربيٍّ مشترك ثقافيٍّ أو سياسيٍّ أو اقتصاديّ. سورية التي كانت مصايفها تعجّ بضيوفها من الأخوة العرب أخوةً بين أهلهم و أشقائهم. لكن مع أول تحركٍ حصل و أول اختبار سقطت الأخوة خلال شهر و أغلقت السفارات العربية و طُرِد السفراء السوريون بكل صلافة بذريعةِ أن الدولة تقتل شعبها دون أي حديثٍ عما تتعرض له الدولة من إرهاب.
خلافاً لما رأيناه في كازاخستان من التدخل السريع و المباشر من قبل روسيا لإنقاذ البلاد من الوقوع بمستنقعٍ لا مخرج منه لم تتدخل قوات السلام العربية لحماية السوريين بل مدّت العملاء من المتأسلمين و أنصار الحركة الإخوانية الفاسدة و خلايا حزب التحرير و القلّة الراديكالية ممن يحملون الفكر الوهابي في مدنٍ مختلفة من البلاد بالمال و السلاح ليصل إلى الفاسدين المتطرفين و ليتشكل على أرض سورية أرض أوغاريت و أورنينا أسوأ نماذج الإرهاب الراديكالي في العصر الحديث كداعش و النصرة و حزب التركستان و جند الأقصى و حركة نور الدين الزنكي التي أدينت كلها بأعمال إرهابية يندى لها الجبين. لم يقبل (الأخوة) العرب الرواية الرسمية للدولة السورية و نعتوا الحكومة السوري بأقذر المصطلحات التي لم نسمع مثلها في مضمار السياسة و تبتعد كل البعد عن الأعراف الدبلوماسية و الرسمية و حتى الأخلاقية متهمين الحكومة السورية تارةً بالإبادة و تارةً بالديكتاتورية و تارةً بالإرهاب و التبعية. نعم ظلم ذوي القربى أشد و أمضى من ضرب السيوف زد على ذلك ما حصل للشعب من تهجير و تقتيل و إغلاقٍ للأبواب العربية في وجه الشعب المكلوم الذي لم يجد سوى تركية و البحار و المحيطات ملجأً يحتضنه بينما يتشدق العرب بدعم القضية السورية و العصابات السياسية و غلمان السفارات و المخابرات الدولية و الإقليمية التي هدفها و طموحها استلام سدة الحكم لاشيء سواها. بعد عشر سنواتٍ دامياتٍ عجافٍ ثقيلات يتباكى العرب على حال الشام و أهلها بينما جاهر ثلاث أرباعهم نهاراً جهاراً بعداء سورية و سكت البقية عن الحق و عما يجري في سورية الجريحة التي انبرت لحربها نصف الكرة الأرضية و كان لسورية أكثر من نصف نشرات الأخبار لأقنيةٍ عربيةٍ مرموقة لتحريض الموالاة على المعارضة و تأليب المعارضة لاجتثاث الموالاة لكي لا تقوم لهذا الشعب قائمة أبداً فأيّ عروبةٍ و أي حضنٍ يا عرب.
قمة الجزائر و حظوظ سورية:
انفتاح أردني أعقب زيارة عاهل المملكة و وليّ عهده إلى بايدن و ورقة الخطوة بخطوة التي تسرب فحواها إلى مسامع الساسة و التي تهدف لإنقاذ سورية من العمق الإيراني و تقليص الدور التركي ما أمكن. تنسيق إماراتي أردني و انفتاح أكثر من جيد مع الأردن و علاقاتٌ ممتازة مع الإمارات تكللت بزيارةٍ تاريخية لوزير الخارجية الإماراتي إلى دمشق و السلام التاريخي مع الرئيس بشار الأسد الذي قرأ فيه السوريون الكثير و رسموا على أساسه أحلاماً ورديةً بإنهاء عقدٍ من الألم و المعاناة. الأردن و لبنان و العراق و الجزائر و عُمان و البحرين و الإمارات و تونس و موريتانيا و ربما مصر و الكويت تؤيد إشراك سورية في القمة المقبلة بينما ترفض حتى الآن كل من المملكة العربية السعودية و قطر و المغرب حضور سورية فيها. الموقف العربي المنقسم يأتي من القلق المطبق على الفكر العربي في ظل غياب المعارضة الجريئة الموضوعية المستقلة المتمرسة بالعمل السياسي و ارتباط أكثر من ثلثيها بأجندات تركية أو روسية و تغيب الفعالية السياسية لهذه التكتلات في دهاليز الاستخبارات و مصانع القرار الإقليمية. و ستكشف الأيام القليلة ثمار زيارة الوزير الإماراتي إذا ما أريد لها أن تثمر لكن لايزال الخوف من الأمريكي يتصدر الموقف السياسي العربي. تفاهمات و لقاءات مكوكية علنية و سرية بين الإماراتيين و الإسرائيليين و لقاء أردني بين الملك و وزير الدفاع الإسرائيلي ينم عن اتصالات لترتيب الوضع مع سورية لاسيما بعد الضربة الأخيرة على ميناء اللاذقية و تحول الطرق التجارية إلى مرسين طرابلس كما يبدو فلابد من رسائل شفهية لسورية في ظل الجلسات الثنائية الأردنية الإسرائيلية. و ربما تكون حركة القمة العربية مشروعاً لانتزاع تنازلات غير سيادية من الأسد المتمترس في دمشق لكسب ودّ العرب إبّان القمة العربية المقبلة.
سورية، السلام، الإعمار، أعمال الدستورية و مكان العرب من المعادلة؟
تحتاج سورية التي تغنّى حافظ الأسد بعروبتها المطلقة إلى الدعم العربي لتجاوز محنتها الخانقة مثلها مثل ليبيا و مصر و تونس لكن وضعها أشد قسوةً و أكثر تعقيداً من مثيلاتها التي ذكرناها لاسيما بعد بحر الدماء الذي سال في كل حي و شارع و الجراح التي تكاد تسكن كل بيت. إنهاء الحرب يحتاج قراراً عربياً ظاهرياً مبنياً على إرادة الكبار لإنهاء اللعبة و وضع حد لمعاناة ٢٨ مليون مواطن سوري بين مهجر و نازح و مقيم. و لابد من ضمان حقوق المعارضة في الحياة السياسية و الإجتماعية بما لايتناقض مع الإرادة الحكومية و هنا يمكن بعد عشر سنوات من الحرب الإنطلاق من القواسم المشتركة و إقرارها ليتم التوصل إلى نقاط ايجابية و أجواء ايجابية تسهم في تذليل العقبات و تقليص الفوارق في القضايا الخلافية المحورية بين طرفي الحوار.
كذلك يجب ألا ننسى أنه لاغنى لسورية عن المال العربي لإعادة الإعمار و لن يتخلى العرب عن سورية خشية من وقوعها في الحضن الإيراني الذي تغرق في أتونه يوماً بعد يوم على حد زعمهم.
لكن السؤال هل ينسى الأسد دور العرب في ماجرى في بلده و التخلي و الانسحاب السريع وو إغلاق الحدود و طرد السفراء و إغلاق السماء و الماء بوجه سورية و قطع العلاقات الغير متوقع من العرب في بداية أزمته و تاريخهم مع من سبقه كصدام حسين و القذافي و هل يمكنه الوثوق بهم بعد ما تخلت عنه كل الدول العربية و صبوا الزيت على النار و لم تكن لهم محاولةٌ حقيقيةٌ واحدة لحلّ النزاع و التحكيم بين طرفي النزاع و كانت محاولاتهم في بداية الحرب إعلاميةً كاذبة و كانوا خلف الستار و تحت الطاولات يجهزون أقذر البرامج و الخطط لكسر العنفوان السوريّ الذي وصفوه بالعجرفة و الغرور، العنفوان الذي أبى الذل و امتهان الخضوع و اختار المقاومة لاسترداد الحقوق دون الأعتداء على الغير. سورية التي اختارت عنوان المقاومة حتى استرداد الحقوق فلا سلام بلا حق و كل سلام لا يسترد الحقوق هو إذعانٌ و استسلام. لاشك أن الأسد المنتصر يدرك جيداً أن حواره و مشكلته مع السيد الأمريكي و كل الأنظمة المحيطة مرتهنة للإرادة الصهيوأمريكية. الأسد الذي تربى في مدرسة المقاومة و أتقن دروسها و عاش انتصاراتها و يعيش أصعب أيامها دون أن يستسلم فهل يعود العرب؟ و ما هي شروط الأسد؟
ونختم ان:
هذا الشعب الذي يملك حضاره عمرها يتجاوز الاف السنوات
وتعاقب على بلادي سوريه حضارات مختلفه
وتحطمت على اسوار بلادي كل الغزوات لن ولم يعجز هذا الشعب من النهوض من جديد ونفض كل اثار العدوان وبناء دولته المركزيه العقائديه بكل مافي الكلمه من معنى
فالخلود لكل شهداء الوطن الذين نبتت من دمائهم كل انواع شقائق النعمان والياسمين

لا يوجد صور مرفقة
   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   


المجتمع والتأهيل
بقلم: الدكتور نبيل طعمة

أوكرانيا: بوتين يربح من دون حرب
بقلم: ليلى نقولا



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب الدكتور طارق صياح حاتم |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//