جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية المقاومة القانونية | توثيق جرائم الصهيونية

المنظومة الرسمية العربية في الميزان الغزاوي | بقلم: الدكتور ابراهيم علوش
المنظومة الرسمية العربية في الميزان الغزاوي



بقلم: الدكتور ابراهيم علوش  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
03-12-2023 - 249

كشفت المنظومة الرسمية العربية، مجدداً، عجزها عن الدفاع عن الأمن القومي العربي، حتى بأدنى سقفٍ ممكن، أو عن تواطئها عليه، أولاً، كمنظومة تجزئة، صممت كي تترك الأمة العربية مكشوفةً أمام المخاطر التي تتهددها معاً أو تتهدد أجزاءها منفردة، وثانياً، كميزان قوى ضمن تلك المنظومة راح يميل بصورةٍ متزايدة نحو خيار الخضوع الذيلي للغرب الجماعي، خصوصاً مع انحسار الأنظمة ذات التوجه المستقل في المشهد الرسمي العربي، عدداً وأثراً، من الانقلاب الساداتي على الناصرية في مصر، إلى ما يسمى "الربيع العربي"، مروراً بالعدوان على العراق وحصاره واحـ.ـتـ.ـلاله ومحاولة تفكيكه.
لم يكن متوقعاً من المنظومة الرسمية العربية أن تجرد الجيوش لتحرير فلسطين، ولا أن تعلن الحرب على الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني رداً على العدوان الهمجي على غزة، لكن التحولات في المشهدين الدولي والإقليمي كانت تشجع وتتيح القيام بأكثر من التفرج على المجازر والدمار.
كان الانضواء في منظومة البريكس، والتوجه نحو رفع أسعار النفط ضمن "أوبك+"، على خلفية العقوبات الغربية على روسيا ونفطها وغازها، والتقارب مع روسيا والصين، والشروع بفك الحصار الرسمي العربي عن سورية، والمصالحات الرسمية العربية مع إيران، على النقيض من التوجه الغربي والصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني في كل تلك الأصعدة، والثقل المتزايد الذي بات يشكله محور المـ.ـقـ.ـاومة ومكوناته إقليمياً، وانحسار الظل الأمريكي عن منطقتنا نسبياً، يوحي كله بانبعاث روحٍ جديدةٍ في المنظومة الرسمية العربية.
سبقت الإشارة في مقالاتٍ سابقة إلى أن ما دفع المنظومة الرسمية العربية بالاتجاه أعلاه كان فقدان الغطاء الأمريكي، خصوصاً بعد الانسحابِ من العراق وأفغانستان، وتركِ الأمريكيين حليفهم الأوكراني يقاتل وحده من دون غطاء رسمي من الناتو، وتقاعس الأمريكيين عن التصدي للصواريخ اليمنية التي تصول في منطقة الخليج، وتوجه إدارة بايدن للتفاهم مع إيران على خلفية العقوبات على روسيا وحرب أوكرانيا بالذات، وانشغال النخب الأمريكية بصورةٍ عامةٍ بأزماتها المستفحلة محلياً، مثل أزمة موازنتها ودينها العام والانقسام المجتمعي ومعاركها الانتخابية والقضائية، وتركيز قواها دولياً على مواجهة روسيا والصين، في محاولة لإبطاء أفول الولايات المتحدة الأمريكية اقتصادياً وسياسياً كقطب أوحد، الأمر الذي ترك المنطقة العربية في أدنى سلم الأولويات الأمريكية، بعد أوكرانيا وتايوان وكل مناطق الاحتكاك الأخرى مع روسيا والصين في الجغرافيا السياسية والاقتصاد الدوليين.
علامة مخالفة للتوجه الأمريكي لإهمال المنطقة العربية
تمثلت العلامة الفارقة عن التوجه الأمريكي لإهمال الملفات العربية بصورةٍ عامةٍ في السنوات الفائتة في الضغط الحثيث من طرف إدارة الرئيس الأمريكي بايدن على السعودية كي توقع اتفاقاً تطبيعياً، خصوصاً في الأسابيع السابقة لعملية "طوفان الأقصى" التي كثرت فيها التسريبات الإعلامية عن "قرب توقيع اتفاق إبراهيمي آخر" بين السعودية والعدو الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني.
لم آخذ تلك التسريبات بجدية كبيرة آنذاك لأن الإعلام الأمريكي والصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني حفل بتقارير عن الدوافع الشخصية لكلٍ من بايدن ونتنياهو كي يحققا "إنجازاً شخصياً" يوظفانه لإنقاذ نفسيهما، بايدن قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في العام المقبل بعد تدني شعبيته بشدة، ونتنياهو لإنقاذ حكومته ومهنته سياسياً، وشخصه قضائياً. لذلك، كانا مستعدين لبذل أي وعود للسعودية لتحقيق اختراق تطبيعيٍ، بغض النظر عن جديتهما في تنفيذها، ما عدا تلك التي تضر بصورتهما سياسياً طبعاً، وبالتالي انتخابياً، هنا والآن.
من البديهي أن أي اختراق تطبيعي يعد انتهاكاً للأمن القومي العربي، وأن تمرير صورة تطبيع وشيك، حتى لو لم يتحقق، تمثل بذاتها اختراقاً إعلامياً، لا سيما عندما يترك الباب مشرعاً في وجهها سعودياً. لكنّ ما تحتاجه الآلة الانتخابية للحزب الديموقراطي في الولايات المتحدة، حزب الرئيس بايدن، وحكومة نتنياهو في الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني، كان قد تدنى من مستوى استراتيجية عليا إلى مستوى "إعلان اتفاق" يوظف في حملة علاقات عامة تروج لبايدن ونتنياهو شخصياً.
لم يخرج البعد التطبيعي في مشروع "الممر الهندي-الأوروبي"، الذي يمر بالخليج العربي والكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني، والذي أعلن عنه في قمة مجموعة العشرين في الهند في 9 أيلول / سبتمبر الفائت، قبل نحو شهر من عملية "طوفان الأقصى"، عن إبراز صورة تطبيع وشيك بين السعودية والكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني يصعب أن يتحول الممر إلى واقعٍ من دونه، على الرغم من تساؤلات كبرى ظلت تحوم فوق الممر تقنياً واقتصادياً جاعلةً جدواه مشكوكاً بأمرها، بعيداً عن بعده السياسي، والذي يتلخص ببعده الإعلامي حقيقةً في اللحظة الراهنة، سواء ترجم الممر إلى حقيقة أم لا.
الأهم أن "الممر الهندي-الأوروبي" يمثل من منظور الجغرافيا السياسية اصطفافاً مع الغرب الجماعي في مواجهة روسيا والصين، خصوصاً بعد انضواء ست دول في منظمة البريكس في شهر آب / أغسطس الفائت، كانت السعودية من بينها. هذا يعني أن منظور الصراع الدولي بات حاكماً في التعامل مع الجغرافيا السياسية للوطن العربي، وهذا أكثر أهميةً من تهميش الممر لإيران، لأن إيران محطة رئيسية في ممر شمال-جنوب الذي يربط الهند بروسيا، وخياراتها الاستراتيجية ترتبط بالشرق والجنوب العالميين، لا بتعزيز العلاقات مع أوروبا اقتصادياً وسياسياً، أي أن الضربة هنا للصين أساساً، ثم لروسيا.
عملية "طوفان الأقصى" تغير المعادلات الإقليمية
عززت الولايات المتحدة حضورها العسكري بحرياً في 7 آب / أغسطس الفائت بقطعٍ من الأسطول الخامس، تحمل قوةً تدميرية كبيرةً وآلاف الجنود الأمريكيين، في القوس الممتد من قناة السويس، مروراً بالبحر الأحمر ومضيق باب المندب، إلى خليج عدن وبحر العرب، ومن ثم إلى خليج عُمان ومضيق هرمز فالخليج العربي. وفي 24/10/2023، أجرى الأسطول الخامس مناورات عسكرية في الخليج العربي.
كانت تلك رسالة لطمأنة الأنظمة الحليفة للولايات المتحدة الأمريكية، والساعية لإيجاد غطاء روسي-صيني بديل في العراء، وللتصالح مع إيران، بعد ما بدا انسحاباً أمريكياً من المنطقة وقلة اكتراثٍ بها. فها هي الولايات المتحدة إذاً تؤكد حضورها وتثبت غطاءها، وكان ذلك خلفيةً ضروريةً لإقناع السعودية بالدخول في المسار التطبيعي "الإبراهيمي".
لكن التحول الكبير في التحشيد الأمريكي عسكرياً حدث بعد عملية "طوفان الأقصى"، فإذا كانت المياه العربية الممتدة بين البحر الأحمر والخليج العربي هي منطقة عمل الأسطول الخامس الأمريكي، فإن المياه العربية المحاذية للبحر المتوسط هي منطقة الأسطول السادس، وهو أسطولٌ سبق أن واجهه العرب مراراً، عندما دخل إلى لبنان خلال الأزمة الأهلية عام 1958، بناء على طلب الرئيس اللبناني الأسبق كميل شمعون، وفي الحرب مع الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني عام 1973، وكانت مهمته آنذاك إبقاء قناة السويس مفتوحة، كما دخل في مناوشات مباشرة مع السوفيات في تلك الحرب، وعندما قصف ليبيا عام 1986، وعندما قصفها بضراوة عام 2011.
لكن يبدو أن الحضور التقليدي للأسطول السادس في البحر الأبيض المتوسط لم يكن كافياً لشد أزر الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني، بعد ضربة "طوفان الأقصى" التي دوخته، فأرسلت الإدارة الأمريكية لا مجموعة حاملة طائرات واحدة، بل مجموعتين، كانت أولاهما مجموعة حاملة الطائرات "جيرالد فورد" التي لحقتها مجموعة حاملة الطائرات "دوايت أيزنهاور".
بيت القصيد هنا أن مثل هذا الحضور العسكري الأمريكي المتزايد في البحر المتوسط، تحت عنوان مواجهة إيران وحـ.ـزb الله رسمياً، كان له أثر استعادة شيء من ثقة الأنظمة العربية التي راهنت على الإدارة الأمريكية فخذلتها، لكنها تشعر الآن بـ"دفء" الغطاء الأمريكي من جديد مع تأكيد الولايات المتحدة عملياً التزامها بحراسة المنطقة.
ونلاحظ أن لقاء "أوبك+" ذاته جرى تأجيله، كما أن الحديث عن عقد اتفاقية "إبراهيمية" تجدد. لكن إلى متى يمكن الرهان على التزام الولايات المتحدة عسكرياً في منطقتنا، بعيداً عن أولوياتها الاستراتيجية مع روسيا والصين؟ وإلى متى تبقى تعزيزات الأسطول الخامس في مياهنا بعيداً عن أولوية "الهادئ-الهندي" التي ثبتها البنتاغون عام 2018؟
كل ما جرى أن الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني شعر بتهديد حقيقي وباختلال بتوازنه، فهرع الغرب الجماعي، وعلى رأسه الإدارة الأمريكية، كي يقدم له الدعم معنوياً وسياسياً وعسكرياً ومالياً. انكشفت حقيقة الصراع في فلسطين على الملأ بأنها صراعٌ مع الغرب الجماعي، والبعض يقول إن ذلك دليلٌ على أهمية "إسرائيل" كقاعدة للإمبريالية في الوطن العربي، ويقول البعض الآخر إنه دليلٌ على وزن اللوبيات اليـ.ـهـ.ـودية في مراكز القرار في الغرب الجماعي.
لكنّ وجهتي النظر محقتان في آنٍ واحد، فالعلاقة العضوية بين الغرب الجماعي والكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني تتجاوز تأدية دورٍ وظيفي كقاعدة للاستعمار في منطقتنا إلى اندماج النخب اليـ.ـهـ.ـودية في النخب الحاكمة في الغرب سياسياً واقتصادياً وثقافياً، التي لا تتردد في معاقبة الفنانين والممثلين ورجال الأعمال والإعلاميين وأساتذة الجامعات الغربيين ممن "يشذون" عن خط المؤسسة الحاكمة في دعم الصـ.ـهـ.ـيـ.ـونية، كما رأينا في الأسابيع الفائتة.
تراهن الأنظمة العربية، باختصار، على طيفٍ عابر سوف يغادر عندما تقرر الإدارة الأمريكية أن الخطر المحدق على الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني زال. فإذا بقي ذلك الخطر مقيماً، وكان وجود الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني ذاته مهدداً، فما الحكمة من مراهنة الأنظمة العربية على كيانٍ بات وجوده برسم الزوال؟
استراتيجية الأنظمة العربية في التعاطي مع العدوان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني على غزة
في ظلال الوجود الأمريكي الكثيف في المنطقة، عسكرياً وسياسياً، تركزت مقاربة النظام الرسمي العربي في التعامل مع العدوان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني على غزة في تركه يمضي مع الحرص الشديد على إدارة حملة علاقات عامة تداري بها تواطئها في المجازر الصـ.ـهـ.ـيـ.ـونية في غزة أمام المواطنين العرب من خلال الآتي:
أ – بيانات الشجب والاستنكار، وبعض الفذلكات الإعلامية لامتصاص غليان الرأي العام العربي.
ب – استعراض المساعدات الإنسانية التي قدمتها.
ج – مناشدة الغرب الجماعي بأن يفرض وقفاً لإطلاق النار.
د – ترك بعض المنافذ لتنفيس الاحتقان الشعبي العربي.
تمثلت المهزلة الحقيقية في مخرجات القمة العربية-الإسلامية في الرياض، في 11/11/2023، أي بعد أكثر من شهر من بدء العدوان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني على غزة، والتي "طالبت" الدول العربية والمسلمة بموجبها بوقف العدوان ورفع الحصار، وبأن يُصدِر مجلس الأمن الدولي قراراً ملزماً، و"حاسماً"، بهذا الاتجاه، كما "طُلب" من الدول التي تصدّر الأسلحة إلى "إسرائيل" بأن تكف عن ذلك! وكان مسك ختامها تشكيل لجنة وزارية عربية-إسلامية تجوب العواصم العالمية للترويج لهذا الموقف "ذي السقف المرتفع".
تنبع عبثية ذلك المشهد الرديء من هوية الطرف الذي أصدر مثل ذلك الموقف، أولاً، ومن انحطاط سقفه السياسي، ثانياً. فلو لم يكن عربياً مسلماً، ولو لم يقع العدوان الهمجي على عربٍ ومسلمين، لقلنا إن العدوان يدور في جزر المحيط الهادئ القصية مثلاً، أو في مكانٍ ما بين عُطارد وزحل، وما علينا إلا تصدير إدانة وإرسال مساعدات. لكن ما الذي يُرجى من مجلس الأمن وفيه فيتوات، لا فيتو واحد، للغرب الجماعي؟! وما هي مسؤوليتكم أنتم، يا عشرات الدول العربية والمسلمة، في التدخل مباشرة لوقف المذبحة الجماعية التي تجري في غزة تحت ناظريكم؟ وما هي أدوات الضغط التي أعددتموها حتى تحققوا ما جاء في بيانكم الختامي؟
مرة أخرى، لم يكن متوقعاً من الأنظمة العربية، وهي المسؤولة أولاً، أن تعلن الحرب رسمياً أو أن تباشر بتحرير فلسطين. "لا سمح الله!". كان المطلوب الممكن والواقعي، وما برح مطلوباً، اتخاذ خطوات عملية من أجل وقف العدوان على غزة، وهي تملك أوراق ضغطٍ كثيرةٍ يمكن أن توظفها في هذا الاتجاه لو توفرت الإرادة السياسية، ومنها الآتي:
أ – ورقة النفط والغاز، ووقف تصديره للدول الداعمة للعدوان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني، كما جرى عام 1973.
ب – ورقة التطبيع، وإعلان بطلان المعاهدات والاتفاقيات مع العدو الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني، وإغلاق سفاراته في العواصم العربية.
ج – ورقة فتح معبر رفح، واستعادة السيادة المصرية عليه، بعيداً عن أي وصاية صـ.ـهـ.ـيـ.ـونية أو غربية.
د - ورقة إعطاء حيز للشارع العربي كي يتحرك في مسيرات جماهيرية باتجاه فلسطين المحتلة.
هـ - ورقة تبديل التحالفات الدولية باتجاه روسيا والصين، وتقنين العلاقات مع الغرب الجماعي.
و – ورقة تعزيز العلاقات مع دول محور المـ.ـقـ.ـاومة، وفك الحصار تماماً عن سورية واليمن.
ز – ورقة التلويح بإيصال السلاح والمال للمـ.ـقـ.ـاومين في فلسطين حتى يكف الغرب عن إرساله إلى الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني.
أما المقترح الأول، فسيكون مؤلماً جداً للغرب في ظل العقوبات على النفط والغاز الروسيين. أما الثاني، فإن دولاً بعيدة في أمريكا اللاتينية وغيرها أحرجتكم بقطع علاقاتها مع الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني احتجاجاً على ما يجري في غزة.
أما الثالث، فسيجد دعماً غير مسبوق من المصريين وسائر العرب والمسلمين، مهما كانت العواقب مع الغرب. أما الرابع، فخطوة حكيمة لرأب الصدع بين الأنظمة والمواطن العربي الذي لا يطالب الأنظمة سوى بأن تفسح له مجالاً. أما الخامس، فيهز كيان الغرب الجماعي ويدفّعه ثمن دعمه غير المحدود للكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني. أما السادس، فيخنق الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني سياسياً. أما السابع، فلوحوا به فقط، وسترون الغرب يتوسل إليكم بدلاً من العكس.
مرة أخرى، لا نطالبكم بشن الحرب على الكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني، مع أن بعضكم، عندما قررت الولايات المتحدة شن حربٍ على العراق عام 2003، شارك فيها، وعندما قررت قصف ليبيا عام 2011، شارك في قصفها، وعندما قررت شن حربٍ هجينة على سورية عام 2011، انخرط فيها، وعندما تقرر محاصرة العراق أو سورية أو ليبيا أو غزة أو غيرها، يحاصرها.
وعندما قررت الولايات المتحدة، جمدتم عضوية سورية في الجامعة العربية، أما غزة، فيذبح من أهلها 20 ألفاً، حتى الآن، وتدمر نصف مبانيها، ثم يتذرع المطبعون، بكل ابتذال فيلم هندي يقلد فيلماً أمريكياً، بأن تطبيعهم غرضه "تمرير مساعدات إنسانية" إلى فلسطين... في حين أن سفاراتهم المفتوحة في "تل أبيب"، وعلاقاتهم التطبيعية مع المعتدي، تقدم تأشيرات سياسية له لممارسة المزيد من العدوان.
نعيش اليوم لحظات تاريخية فاصلة، وغزة المحاصرة فرضت على العدو الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني صفقة تبادل أسرى بشروطها، فشكلت معلماً مظفراً في صفقات تبادل الأسرى مع العدو الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني. وعاد أهل شمال غزة إليه رغماً عن العدو الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني، بعد إعلان الهدنة، كما عاد أهل جنوب لبنان إليه بعد عدوان عام 2006.
إنه زمنٌ جديدٌ يسجل فيه المـ.ـقـ.ـاومون إنجازاتٍ عظيمةً، ويسجل فيه من راهنوا على الغرب والكيان الصـ.ـهـ.ـيـ.ـوني انتكاساتٍ كبرى، ولم يعد من الصعب على المرء أن يرى موضع الجانب الصحيح من التاريخ.


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//