جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

كنّا ولا زلنا وسنكون مع سوريا كل سنة والياسمين الشامي بخير | بقلم: ادريس هاني
كنّا ولا زلنا وسنكون مع سوريا كل سنة والياسمين الشامي بخير



بقلم: ادريس هاني  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
27-12-2022 - 2780

ما تعانيه سوريا اليوم من أنواع الحصار والعدوان ليس شيئا مفاجئا، بل هو نتيجة لما يقرب من 13 عاما من الاستهداف. لقد تراكم العدوان والحصار وصمت الشّارع العربي المؤطّر بهيئات مجتمع مدني أبت أن تقف مع سوريا في محنتها، وكانت في معظمها تنتظر سقوط سوريا لتكون لها رواية أخرى. في تلك الأيام العصيبة كنّا نشعر بالغربة، بل كان التآمر يأتي من تلك الهيئات التي نشطت في مؤتمرات ما سمي بأصدقاء سوريا ومن تحالف معها، عانقوا عزمي الذي وضع سقوط سوريا بين عينيه، عانقوا فلول الإخوان الذين وجدوا في تخريب سوريا غاية لطالما انتظروها. كانوا يشعروننا بأنّنا نرتكب منكرا ونحن نعبر عن تضامننا مع سوريا من منطلق المبدأ، فظنّ الكثير ممن أشرب في قلبه ثقافة الدّكاكين، أنّنا ننافسهم ونغطي عليهم أو نحرجهم، وفعلوا ما استطاعوا من ألوان التآمر والوشاية بنا لكي يردوننا عن موقفنا، ولكنهم فشلوا، فواجهنا إعصارا من كل المستويات.
إنّ الذاكرة حبلى بصور تلك المعاناة، وإنّ الأرشيف مثقل بما يكفي من توثيق اللحظات الأكثر قسوة في خذلان القضية السورية. وإنّ سراق الله أصبحوا يسرقون شعاراتنا التي أسمعناهم إياها في زمن التآمر.
لم نكن يومها في حاجة لمن ينبهنا إلى ما تتعرض له سوريا من أنواع العدوان، بل تواجدنا منذ الوهلة الأولى، ولم تغب عنا هذه القضية لما كنا ندرك بأنّها تشكل خطرا على المنطقة والعالم. عالجنا في الداخل والخارج، وصبرنا على كل أشكال التواطؤ بين هذه القوى التي حاربتنا بأساليب بالغة الإسفاف. في تلك الأثناء، كان الخطاب والموقف يتجهان عند الكثيرين إلى قضايا أخرى، بينما الكواليس تحفل بالقيل والقال، والعناق تلو العناق مع أعداء سوريا لم يتوقف حتى اليوم. لم تكن سوريا أولوية لدى الكثيرين لما كانت على وشك الضياع، ولكنها في زمن الانتصار باتت أولوية.
هل سنتعلم بعد كل هذه المعاناة دروسا من أحد؟ هل سننتظر بعد كل هذه الملحمة من التحدي من يعلمنا أن سوريا صمدت ولن تسقط؟ كنا نتمنّى أن نسمع ربع كلمة من هذا النوع، لما كانت سوريا تواجه العدوان والخراب ومؤتمرات أصدقاء سوريا، وفتاوى شيوخ صبّوا جامّ فتاويهم ضدّ سوريا واستباحوا دم الجيش العربي السوري، وأفتوا بقتل الرئيس. وإنّما نقول هذا ليس من باب الجدل، بل من باب الحقيقة، ولم يعد في المزاج ما يطاوعنا للتجاوز أو التغاضي عن أساليب المؤامرة، وربما قد آن الأوان لإعادة التربية لكل من حاول هذه المرة أن يرفع عقيرته في مواجهتنا.
الكذب على التّاريخ ممكن إذا توفّر شرطان:
- الكذب ممكن على تاريخ المدى البعيد
- الكذب على الموتى
لم يمت بعد أولئك الشاهدون على عنف العدوان ضدّ سوريا التي سخر منّا فلول الإخوان وخصوم سوريا كلما سمعوا منّا عبارة "فخامة الرئيس بشّار الأسد"، كان ذلك علامة نصفع بها خصوم سوريا الذين لم نخشاهم يوما على الرغم من سطوتهم وغلبهم. لأنّهم كانوا قلبا واحدا مع الناتو والرجعية. وكذلك لم يدخل بعد تاريخ العدوان على سوريا في موجة تاريخ المدى البعيد حتى نتطلع إلى نمط الحوليات التاريخية.
ومع ذلك علمتنا هذه السنوات من الصراع أنّ خصوم سوريا ينقسمون إلى قسمين:
- قسم يجاهر بتلك العداوة، وهؤلاء على الرغم من عدوانيتهم هم أهون من غيرهم.
- قسم فضل الصمت وانتظار لحظة السقوط ووزع الأدوار وعانق خصوم سوريا وواصل تحالفه معهم، عبر تجزيئ القضايا وتوزيع الأدوار.
هذا القسم الثاني تعرفهم من خلال المؤشرات التالية:
1- إنّك لن تجد في تاريخهم تناسبا مع هول المأساة التي حلت بسوريا، فليس الكلام الأخير كالأول لا من حيث المضمون ولا من حيث الحماسة.
2- لن تجد برنامجا متواصلا، يوما بيوم ، أسبوعا بأسبوع، شهرا بشهر وحتى حتى سنة بسنة، فالأرشيف فقير من أي موقف تضامني حقيقي في مستوى الحدث.
3- عدم التخلي عن معانقة خصوم سوريا، وعدم إصدار بيانات تدير من تورط في التآمر على سوريا.
4- الحنق ومعاداة من ناصروا سوريا، والوشاية بهم، ومحاولة تشويههم. ولنا في ذلك أمثلة، نتركها لوقتها. ولهذا الموقف مظاهر عديدة، منها التآمر على أنصار سوريا، تجاهلهم في كل الأنشطة الأخرى وتمثل موقف الإخوان نفسه من أنصار سوريا، وتبرير مواقفهم العدوانية بالقدر المعاكس، أي عدم تبرير أي شيء لمن ناصروا سوريا.
اليوم قطعت سوريا المشوار الأصعب في محنتها، وهي محاصرة دوليا، وأصدقاؤها الحقيقيون يحملون هذا الهمّ، فهل سنقنع إيران أو روسيا أو الصين بمساعدة سوريا؟ بل حتى مصر التي نتحدث عنها، فلقد كان خصوم سوريا ممن حضروا في مؤتمر مرسي الذي وجهه لتخريب سوريا، ولم نسمع اعتراضا بل لطالما تباكى أولئك على انقضاء ذلك العهد ولا زالوا.
أنصار سوريا فعلوا كل ما في وسعهم على نطاق واسع، في الشارع وفي الاعلام وفي الهيئات الدولية، لم يتركوا يوما سوريا وحدها تواجه النزيف. الذين كانوا ينتظرون سقوط سوريا ليغيروا في نحوهم فوجؤوا بصمود سوريا ولسنا نحن الذين قلنا ذلك حتى بححنا. لقد صدموا بهذا الصمود، حيث نحن ونحن فقط من كان يؤمن بأن سوريا لن تسقط، حيث قيمة كلّ هذه الشعارات هو في زمنها الموضوعي، يوم كان الخذلان والتجاهل والتآمر هو سيد الموقف. كنا كلّما أقمنا وقفة تضامنية أو ندوة، أو مؤتمرا أو لقاء مع سوريا إلاّ وواجهنا سيلا من الإهانات من خصوم سوريا، الذين تضاعف حنقهم علينا بسبب مواقفنا، كانوا طرفا في هذه الحملات، وبجبن طبعا، لأنّ المجاهرة في مواجهتنا صعبة مستصعبة، لأنّنا من طينة الفرسان لا الرعاديد،ولأنّ عبث الثعالب مع الأسود نهايته وخيمة.
انتصرت سوريا، وستنتصر بقيادتها وجيشها وشعبها وحلفائها وأنصارها، ولا يصح إلاّ الصحيح، بتمام الوضوح في الرؤية والصدق في الموقف، وبأرشيف من العمل البرنامجي، وبما تحتفظ به الذاكرة النضالية للذين قالوا كلمة حقّ في زمن النذالة. إنّ المزايدة عدوان، والتجاهل دجل، لا سيما وأنّ الشاهدين على عقد من الخراب والعدوان هم أحياء يرزقون، وأنّ سوريا ليست بلدا ساذجا لا عين له في الآفاق ولا رؤية له الآماد، وكلّ شيئ في ميزان، والذين وقفوا مع المظلوم منذ أوّل مرة ولم يثنهم عن ذلك أحد، لقادرون على إعادة التربية لمن هم في هذا التحدي رعاديد جبناء. سوريا التي قطعت مشوارا صعبا، تعرف طريقها وهي في المنعطف الأخير للحلّ، ومن كان معها فهو معها، ومن طلع عليه النهار متأخرّا فليعلم أنّ موسم رقصة المطر ولّى لن يعود.
نزلنا للشارع ونحن لسنا من هواته، ولكننا وجدنا أن سوريا تعرضت لمؤامرة كبيرة، تخلى عنها الجميع وخذلوها، نزلنا لنطيح بهذا الصمت، ولهذا ازداد حقدهم، لأنّنا أحرجنا صمتهم الذي كان يشبه صمت أهل القبور. وازداد حنقهم لأنهم رغم تآمرهم الجبان لم يستطيعوا إيقاف تضامننا. وربما لم نكن على قدر من الخبث لندرك أساليبهم الماكرة، والحمد لله أنني لم أكن على دراية بذلك وإلاّ كنت سأخرج عن كلّ الأطوار. فالأسوأ عندما تبتلى بعدو رعديد، وخصم من قبيلة الرخويات. يكفي سوريا فخرا أن أنصارها كانوا منذ البداية من أصحاب المبدأ، فلا نحن سماسرة ولا نحن رعاديد، وهلك الموتورون، والمتحرقون، والمذبذبون، وتجار المآسي والحروب. فمن آثر المبدأ على التجارة كان على من يلوذ باللُّتيا والتي أشرس من أسد. فللمنافقين الذلة وليست للمكافحين.
كنا نقول أن سوريا لن تسقط في وقت انتظر فيه الكثيرون سقوطها، فهذه العبارة لم نكن نسمعها في بداية وذروة الأزمة من أحد، لكننا اليوم تجاوزنا هذا المعجم اللفظي وتركناه لمن استيقظ متأخرا لمصمصمة هذه العظام، اليوم نقول أنّ سوريا ستكون لاعبا دوليا بعد أن ساهمت في تغيير النظام العالمي. ففي سوريا دارت الحرب العالمية الثالثة بالوكالة، هناك صمدت سوريا لتساهم في إنقاذ العالم من هيمنة نظام عالمي وحيد القرن.
نتمنى لسوريا في هذا العام الجديد، انعطافة كبرى على طريق الحل النّهائي. فلتقرع كنائس الشّام في ذكرى المسيح، الشاهدة على عنف المواجهة، يوم تحالف الناتو مع الرجعية لذبح مسيحيي الشرق، وهناك فقط سوريا بقيادتها وشعبها وجيشها تصدوا بقوة لإنقاذ هذا المكون الكبير في الشرق. عام سيكون حافلا بالإنجازات، عودة الأمن والاستقرار والوحدة لسوريا، وهي في كل هذا تسلك على طريق التحرر ومناهضة الإمبريالية، ودحر مؤامرات خصومها، في المنعطف الكبير للانتصار والفرج، نقول لسوريا: هنيئا، ولا أحد بعد كل هذا الصمود يُربّحك جميلا.
ادريس

لا يوجد صور مرفقة
   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   


الأمن القومي.. المفهوم والأبعاد
بقلم: الدكتور علاء عبد الحفيظ

"الكبتاجون".. وحربُ الجنوب!!..
بقلم: خالد العبود



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب ادريس هاني |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//