جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية علوم وتكنولوجيا

الاحتباس الحراري الخاص بالعراق | بقلم: ترجمة سعيد هلال الشريفي
الاحتباس الحراري الخاص بالعراق


بقلم: ترجمة سعيد هلال الشريفي  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
26-05-2022 - 1195


تصل درجة الحرارة في بعض المدن العراقية عادة إلى حوالي 45 درجة مئوية في الظل في فصل الصيف، وهي أعلى بكثير هذا العام.

كما سجلت العديد من المدن معدلات وسطية فوق 50 درجة مئوية في الظل لأكثر من ثلاثين يوماً، ولا تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 30 درجة مئوية في الليل. كما تأثرت أجزاء من إيران والكويت ، ولكن بدرجة أقل.

وبحسب دوائر الأرصاد الجوية العراقية، فإن هذا الارتفاع في درجات الحرارة، لا يُعزى إلى الاحتباس العالمي لكوكب الأرض، ولكنه خاص بالمنطقة بسبب الحرب التي اندلعت هناك. كما يمكن أن يزداد هذا الاضطراب أكثر بحيث يمكن ملاحظة درجات حرارة قد تصل إلى 70 درجة مئوية في السنوات العشر القادمة.

يُذكرُ العلماء أن "حرب الأرصاد الجوية" قد دمرت شبه الجزيرة الهندية الصينية خلال حرب فيتنام، مما أدى في عام 1976 إلى توقيع اتفاقية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي تقضي ب" حظر استخدام تقنيات التغيرات المناخية لأغراض عسكرية أو لأي أغراض عدائية أخرى ".

ومع ذلك قام سلاح الجو الأمريكي في عام 2013 برش مواد كيميائية بشكل غير قانوني على الحدود السورية العراقية من أجل جعل التربة عقيمة على مساحة كبيرة جداً.

كانت الفكرة من ذلك حرمان المزارعين السوريين والعراقيين من مصادر رزقهم، حتى ينضموا إلى داعش فور ظهورها في العام التالي 2014، (خطة رايت).

ولايزال هناك العديد من المناطق غير القابلة للزراعة، الأمر الذي يسهم في تغيير المناخ الإقليمي. وقد تم بالفعل رصد عاصفة رملية ضخمة من إسرائيل إلى العراق في أيلول-سبتمبر 2015، حيث لم تعد الأرض البور تحتجز الرمال.


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2021
By N.Soft

Back to Top


       مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين بإطلاق نار في تكساس الأمريكية//       الفارسة آية حمشو تختتم مشاركتها في بطولة ألعاب الشباب لقفز الحواجز بثلاث جولات نظيفة//في اليوم السابع من دورة المتوسط.. ليل وهران يضاء بالذهب السوري//       رياضة:32 لاعبة بمعسكر منتخب سورية لكرة القدم للسيدات تحضيراً لغرب آسيا//ذهبية وفضية لسورية في اليوم الأول لبطولة غرب آسيا لألعاب القوى//الاسترالي كيريوس يتأهل إلى الدور الرابع من بطولة ويمبلدون للتنس//الفرنسية كورنيه إلى رابع أدوار بطولة ويمبلدون//       صحة:1259 إصابة جديدة بفيروس كورونا في لبنان//سوريةالصحة: تسجيل إصابة واحدة بكورونا وشفاء حالة//2286 إصابة جديدة بكورونا في العراق//إيران تسجل 251 إصابة جديدة بكورونا دون وفيات//نحو 3 آلاف إصابة جديدة بكورونا في العراق//       مكافحة الإرهاب تتطلب تعاوناً دولياً يحترم سيادة الدول //       مصرع 19 شخصاً جراء سقوط حافلة ركاب في واد جنوب غرب باكستان //الاحتلال يجدد اعتداءاته على المزارعين والصيادين في قطاع غزة //مجلس حقوق الإنسان يعتمد نتائج المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في سورية.. السفير آلا: سورية حريصة على التعاون مع الآلية باعتبارها الأكثر حياداً//       بوتين في رسالة تهنئة للوكاشينكو: روسيا وبيلاروس ستواصلان تعزيز علاقات التحالف//الدفاع الروسية: قوات كييف قصفت المدنيين بمدينة سلوفيانسك لاتهام روسيا//سورية تشارك في مؤتمر الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز //       وسائل إعلام روسية: وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يبلغ الرئيس فلاديمير بوتين بتحرير أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية بالكامل//       الدفاع الروسية: أنظمة صواريخ تور إم1 تنجح بتدمير جميع الأهداف المعادية//سفير بيلاروس في دمشق: بلادنا بقيت وستبقى صديقة وفية لسورية والعلاقات تتطور باستمرار//صادرات المنسوجات والملابس الصينية تشهد نمواً ملحوظاً خلال العام الجاري//       أخبار الأمة والعالم:الخارجية الفلسطينية تطالب بتدخل دولي لوقف حفريات الاحتلال أسفل الأقصى//الأسيرة الفلسطينية سعدية فرج الله… ضحية جديدة للإهمال الطبي المتعمد في معتقلات الاحتلال//مطار بغداد الدولي يعلق رحلاته الجوية اليوم بسبب ظروف الطقس//       135 شركة في مهرجان التسوق الشهري في صالة الجلاء//