جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية المقاومة القانونية | توثيق جرائم الصهيونية

لماذا تقصف اللاذقية وليس سيباستوبول ؟؟؟!!! | بقلم: الدكتور نزار البوش
لماذا تقصف اللاذقية وليس سيباستوبول ؟؟؟!!!


بقلم: الدكتور نزار البوش  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
28-12-2021 - 410


السياسة علم وفن وحسابات معقدة جدا . وويل لمن يتعاطى السياسة بسذاجة وقلة علم وإستبداد . !!!
في معرض تعليقي على مقالة لأحد الأصدقاء قبل قليل ذكرت له بأنه وفي أثناء لقاء غورباتشوف بالرئيس الأمريكي ريغن في رايكيافيك عاصمة أيسلندا ، تقدم غورباتشوف بتنازلات مذهلة ، حتى أن أحد مستشاريه المرافقين أراد القفز عليه وخنقه . قبل غورباتشوف بحل حلف وارسو وإنسحاب الجيش الأحمر السوڤييتي من أوروبا الشرقية ، وذلك لقاء ( وعد شرف ) قدمه ريغن بإمتناع حلف الناتو من التقدم شرقا بإتجاه الحدود الروسية !!!
واليوم نعلم بأنه وعند إكتمال إحتلال الناتو لأوكرايينيا فسوف يصبح جندي الناتو في مقابل الجندي الروسي إعتبارا من المحيط المتجمد الشمالي وحتى البحر الأسود ووصولا إلى مضائق الدردنيل والبوسفور البحرية التركية ( والتي ماتزال ممرات بحرية دولية تعود إلى السيادة التركية بعد أقل من سنتين ) . بإختصار تصبح روسيا من ناحية الغرب محاصرة تماما من قبل الناتو ، ولا يبقى لها مطلا على البحار العالمية إلا من خلال طرطوس ( وهذا إذا إستمر الأتراك بالسماح للروس بعبور ممراتهم ) وڤلاديڤوستوك في أقصى الشرق . علما بأن القاعدة البحرية الروسية في غالينينغراد ( كونيكسبرغ أراضي ألمانية الأصل ضمتها روسيا من بعد الحرب العالمية الثانية ) على بحر البلطيق ، وبشهادة لافروف في العام الماضي فإن الناتو أطبق الحصار عليها أيضا . هذا من الناحية العسكرية ، وأما من الناحية الإقتصادية فعلة روسيا اليوم تماثل علة الإتحاد السوڤييتي التي أسقطته وهي قوة عسكرية جبارة تفترس قسما هائلا من الإقتصاد ، وإقتصاد ضعيف غير قادر على المنافسة ( أضعف من الإقتصاد الكندي ) وفوق ذلك يتحكم الأوليغارش بالإقتصاد ومصلحتهم مع الغرب . كما أن الدخل الرئيسي للروس من العملة الصعبة يأتي من بيعهم الغاز لأوروبا . وقصة العقوبات الإقتصادية الغربية على روسيا معروفة ، ويهدد الغرب اليوم روسيا بفرض المزيد من العقوبات الإقتصادية وخصوصا في مجال تصدير الغاز لأوروبا ( تذكروا لو أن الغاز القطري وصل أوروبا عن طريق سوريا ونافس الغاز الروسي ماذا كانت الحال اليوم ) . !؟
وبالعودة إلى عنوان المقالة نقول بأن الناتو ليس بوارد إشعال حرب مع روسيا في أوكرايينيا ، وليس في وارد قصف سيباستوبول عاصمة شبه جزيرة القرم التي إستعادتها روسيا من أوكرايينيا . وبدلا من ذلك جرى قصف اللاذقية على بعد كيلومترات من قاعدة الروس في حميميم ، الخاصرة الضعيفة للروس وذلك لإذلالهم وإحراجهم أشد الحرج ، وربما إجبارهم على الرحيل بأسرع مما يتمنون ويتوقعون والعودة بروسيا إلى خلف حدود البحر الأسود . أي إحكام الحصار العسكري والإقتصادي أيضا . ولذلك تدفع اللاذقية الثمن بدلا من سيباستوبول . فهل تستمر روسيا في محاولاتها اليائسة بإرضاء الغرب وأعوانه مثل تركيا وإسرائيل وبالطبع من حساب سوريا ، أم أنها سوف تتخذ سياسة أكثر تشددا . هذا غير واضح اليوم ، ولكن مسقبل روسيا وبالطبع سوريا في الميزان . وربما إراد الناتو إنهاء الحساب مع روسيا أولا من أجل التفرغ للمعركة الكبرى في جنوب شرق آسيا مع التنين الصيني !؟ فهل سنشهد المزيد من التصعيد والدمار ؟؟؟!!!
السياسة علم وفن وحسابات معقدة جدا ، وويل لمن يتعاطى السياسة بسذاجة وقلة علم وإستبداد . حمى الله سوريا .

لا يوجد صور مرفقة 

أنا العربي
بقلم: الدكتور حسان الزين

أي المشكلات سيأتي بها عام 2022؟
بقلم: ألكسندر نازاروف



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب الدكتور نزار البوش |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2021
By N.Soft

Back to Top


       مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين بإطلاق نار في تكساس الأمريكية//       الفارسة آية حمشو تختتم مشاركتها في بطولة ألعاب الشباب لقفز الحواجز بثلاث جولات نظيفة//في اليوم السابع من دورة المتوسط.. ليل وهران يضاء بالذهب السوري//       رياضة:32 لاعبة بمعسكر منتخب سورية لكرة القدم للسيدات تحضيراً لغرب آسيا//ذهبية وفضية لسورية في اليوم الأول لبطولة غرب آسيا لألعاب القوى//الاسترالي كيريوس يتأهل إلى الدور الرابع من بطولة ويمبلدون للتنس//الفرنسية كورنيه إلى رابع أدوار بطولة ويمبلدون//       صحة:1259 إصابة جديدة بفيروس كورونا في لبنان//سوريةالصحة: تسجيل إصابة واحدة بكورونا وشفاء حالة//2286 إصابة جديدة بكورونا في العراق//إيران تسجل 251 إصابة جديدة بكورونا دون وفيات//نحو 3 آلاف إصابة جديدة بكورونا في العراق//       مكافحة الإرهاب تتطلب تعاوناً دولياً يحترم سيادة الدول //       مصرع 19 شخصاً جراء سقوط حافلة ركاب في واد جنوب غرب باكستان //الاحتلال يجدد اعتداءاته على المزارعين والصيادين في قطاع غزة //مجلس حقوق الإنسان يعتمد نتائج المراجعة الدورية الشاملة لحقوق الإنسان في سورية.. السفير آلا: سورية حريصة على التعاون مع الآلية باعتبارها الأكثر حياداً//       بوتين في رسالة تهنئة للوكاشينكو: روسيا وبيلاروس ستواصلان تعزيز علاقات التحالف//الدفاع الروسية: قوات كييف قصفت المدنيين بمدينة سلوفيانسك لاتهام روسيا//سورية تشارك في مؤتمر الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز //       وسائل إعلام روسية: وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يبلغ الرئيس فلاديمير بوتين بتحرير أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية بالكامل//       الدفاع الروسية: أنظمة صواريخ تور إم1 تنجح بتدمير جميع الأهداف المعادية//سفير بيلاروس في دمشق: بلادنا بقيت وستبقى صديقة وفية لسورية والعلاقات تتطور باستمرار//صادرات المنسوجات والملابس الصينية تشهد نمواً ملحوظاً خلال العام الجاري//       أخبار الأمة والعالم:الخارجية الفلسطينية تطالب بتدخل دولي لوقف حفريات الاحتلال أسفل الأقصى//الأسيرة الفلسطينية سعدية فرج الله… ضحية جديدة للإهمال الطبي المتعمد في معتقلات الاحتلال//مطار بغداد الدولي يعلق رحلاته الجوية اليوم بسبب ظروف الطقس//       135 شركة في مهرجان التسوق الشهري في صالة الجلاء//