جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

بين الردع والمواجهة | بقلم: الدكتورة هالة سليمان الأسعد
بين الردع والمواجهة



بقلم: الدكتورة هالة سليمان الأسعد  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
22-06-2021 - 1337

نستعرض مجريات مرحلة مرت احداثها بسرعة عجيبة فأدى بنا هذا العرض الى استنباط نتيجة ، وهي أن معركة سيف القدس لا تتساوى مع سابقاتها من انتفاضات فلسطينية ،أو حروب وعدوان على الفلسطينيين والأراضي الفلسطينية ، وذلك لعدة أسباب:
• منها أسباب عامة تتعلق بمحور المقاومة.
• و أسباب خاصة تتعلق بأداء المقاومة الفلسطينية ذاتها ،
وللجانبين لها مدلولاتها وتبعاتها المميزة لها؛بل لها خصوصية رسمت من خلال الأداء المباشر في المواجهة، أو من خلال بصمات ظاهرة للمحور في الصراع ، وذلك سواء على الجغرافيا الفلسطينية، أو على جغرافية المحور ومالها من تبعات أو نتائج على الكيان الصهيوني ، من حيث المواجهة ومنهجية العمل المقاوم ذي الأسلوب المتطور والواضح فيه لمسات المحور ككل من الأداء العسكري، والإعلامي والنفسي والاستراتيجية.. عالية المستوى، فمن خلال الوضع الاقليمي، وهذا يأتي بعد قراءة وضع المحور المقاوم من خلال حقبة من الزمن :
- اولها الحرب الكونية على سورية أهدافها ونتائجها
- وثانيها تطور الأحداث والأفعال المباشرة وغير المباشرة على المحور.
حيث ان خروج سورية من المرحلة الأصعب خلال 11 عاماً من حرب شعواء عالمية على هذه الارض ، استخدمت فيها أنواع الحرب الهجينة بكل تفاصيلها وبشراسة الى مرحلة إعلان فشل هذه الحرب الكونية وما يهدد سورية، وسيادتها ونهجها كقلب نابض للسيادة وللمقاومة . اذ انها لو انتهت لا سمح الله الحرب بنتائج ليست كما حدث ، لتقطعت شرايين المقاومة ، والمحور لطويت صفحة المطالبة بالحق ، وبفلسطين ، والجولان ، ومزارع شبعا؛ بل لا نتمكن حتى المطالبة بسورية كما هي عليه عبر تاريخها ونهجها ، لذلك كانت الحرب عليها شرسة ، ولعاشت أمريكا والغرب، والكيان الصهيوني أيام عسل يبنى عليها تغير الى عالم جديد ، وليس لشرق أوسط جديد . ولقطع طريق الصين ، وروسيا ، والشرق عموما . واستشرت القوى ذات المحور العدواني والاستعماري للشعوب على كل البسيطة، ولتلاشي ما رسمته الصين وروسيا في مواجهة أمريكا ضمانا عالميا للتوازن الاستراتيجي ، ومنعا للقطب الواحد المتحكم بمصائر الشعوب .
أما موضوع الجمهورية الاسلامية: فاإن الإعلان عن أنواع السلاح المتطور الذي كشفت عنه ، والذي بالحقيقة لا يشكل 10% من الأسلحة المتطورة لما وصل اليه التصنيع العسكري الإيراني . وهذا بحد ذاته يعتبر ردعاً كبيراً يواجه به محور الشر ، كما وإن إظهار قوتها العلمية والتقنية والاستراتيجية أدى إلى تأثر الساحة العراقية من ناحية تطور عمل المقاومة العراقية ، وفي استهداف الأمريكي ومواجهته .
و قامت المقاومة الاسلامية في لبنان بالإعلان عن منظومة صواريخها ، التي يمكن أن تصل إلى أبعد مدى.
حيث شكل الاعلان ردع للعدو الصهيوني ، اذ لن تحتمل صواريخ المقاومة اللبنانية ، اذا قرر الحزب إطلاقها ، لما ذلك في إنهاء لوجوده .
وأنّ اللافت للنظر ، أ ن مشاركة الجميع في حرب الدفاع المقدس إلى جانب الجيش العربي السوري فانه ساعد لعبور الجميع إلى المرحلة الأقوى، وبمشاركة قيادات عسكرية من الصف الاول .
وفي الخطوط الأولى حيث برز اسم الشهيد الحاج قاسم سليماني ورفاقه ، فقد عمد العدو الى شراء الكثير من الذمم من العملاء، والجواسيس ، كي يصلوا إلى عملية اغتياله ، وعلى الأرض العراقية ، منتهكة القوانين الدولية ، دونما اعتبار إ أنه ضيفاً رسمياً على الجيش العراقي، وجناحه الحشد الشعبي. وبهذا انتهاك كبير لسيادة العراق وايران .
ونضيف على ما سبق إلى أن العدو لجأ إلى الاتفاقات الخيانية مع بعض الدول في الجزيرة العربية ، حيث الأمارات والبحرين ، والتعاون مع السعودية وقطر وذلك لعدة أسباب :
- القرب المباشر ، وتعزيز القواعد العسكرية الأمريكية في مواجهة إيران ، وعبر انطلاق المرحلة الخيانية في مواجهة الهوية العربية ، وقد نجح الكيان الصهيوني ، وأمريكا و ذلك بعد إدخال الدول العربية في مجال توصيف الدول الفاشلة ، كي يتسنى لها السيطرة المباشرة.
- لقد جاء الاستحقاق في سورية، الذي كان ردا حاسماً على مَنْ راهن على عدم إمكانية إجراء اأي استحقاق رئاسي ، بسبب الأوضاع العامة في البلاد، وعلى الشعب السوري المهاجر في الدول ، التي استقبلت المهاجرين بعد أن كان لها اليد الطولى في تدمير البلاد، سواءً تركيا ، أو ألمانيا ، أو الدول الأوربية بشكل عام . وكون الاستحقاق قد أُنجز ، بصرف النظر عن مَن نجح ، فإنّ في ذلك انتصار لإرادة و قرار الشعب السيادي . فكيف وأن المنتصر في هذا الاستحقاق أسد الأمة ! و هنا الصفعة الكبرى ، التي أذهلت الأمريكي و الصهيوني؛ فقد ذهل هذا الشعب العالم بتصميمه ، و إرادته و تمسكه بسيادته، و قراره و رئيسه.
- و تطورت الأمور في المنطقة بشكل سريع، و متتالي حيث بدأت حرب ضروس على الشعب الفلسطيني، لكن قوبل ذلك بمقاومة فلسطينية شاملة، إثباتاً لوحدة الوطن الفلسطيني. ووصِفت المواجهة بالنوعية من المقاومة ، اذ انها نفذت الكثير من التهديدات، و على مستوى عسكري مميّز، مما أفقد العدو صوابه ، ووصلت الرسالة بمدى جدية المقاومة الردعية عملاً بقوة الردع .
- أما باتجاه العدو فقد بقي في حالة ذهول من القوّة الصاروخية الدقيقة وتوزعها على كل المساحة الفلسطينية من غزّة إلى عسقلان ، و رام الله و حيفا و اللد ... الخ
وباستخدامها تكتيك جديد ، كالهجوم العنيف الذي يختلف عن سابقاتها من الانتفاضات، التي كانت تتسم بالدفاع الضعيف. فأثبتت معركة سيف القدس ، ما يسمى بالعلم العسكري القضم التدريجي للوجود الصهيوني ، وإفشال هدفه ، مما أربكه فعمد إلى تكبيد المقاومة و الشعب الفلسطيني، خسائر بشرية في محاولة لتقليص قدرتها ، لكنه فهم أن لا يمكنه القضاء على المقاومة، ولا حتى على فكرة المقاومة ،. أو احتمالية أن يتقبله الشعب الفلسطيني ، وهنا استشعر الصهيوني بالخطر الوجودي.
- اما على الساحة الفلسطينية ، فإنّ معركة سيف القدس انتجت التالي :
1. وحدة الصف الفلسطيني.
2. التعبئة على كل جغرافية فلسطين دون تقسيم.
3. تعبئة شعبية عربية، واسلامية بل و عالمية ، مما أدى إلى تشتت العدو و انكسار هيبته ،فزعزعه عسكرياً و نفسياً ، و أمنياً و استراتيجياً . سيما عند شعوره أنه اختُرق بأدق مفاصله من المقاومة ، أو المحور، و بأبسط التفاصيل ، في الحدود الذي رسمها لنفسه ، والذي يضرب فيها سوراً منيعاً على أنه صعب الاختراق ، فاخترَقت المقاومة منظومة الأمن القومي لديه.
4. أما مجتمعياً فإنّ المجتمع الصهيوني، بدأ بالهجرة المعاكسة ، نتيجة الرعب النفسي ، مما أثّر بشكل سلبي على قدرته العسكرية الدفاعية .
و استطاعت المقاومة انتزاع أوراق القوة من العدو نتيجة تكتيك استراتيجي أثبت نجاحه بامتياز، عملاً بطريق ما يسمى ردعاً كلاسيكياً لقوة المقاومة غير النظامية سواءً من حيث الفعل، أو التهديد به اعتمادها على عنصر المفاجأة ، مما أظهر ضعفاً في القوة العسكرية الاسرائيلية، التي كان ردّها بأسلوب غير منضبط، شكّل نوعاً من المراهقة العسكرية غير واضحة الخطط ، حيث انتزعت المقاومة بضعاً من أوراق القوة من العدو الصهيوني ، و التي بدأت بشكل عملي مع انطلاق الصاروخ السوري من الجولان إلى الداخل الفلسطيني، الذي أصاب هدفاً قرب مفاعل ديمونة ، و هذا له مدلولات كبيرة ، و ربما يكون إشارة لانطلاق المواجهة بين المقاومة ، و العدو وهي الرسالة بان المحور يستطيع الوصول الى الاهداف التي يريدها.
، وهذه رسائل لا يستطيع تحملها العدو بأي حال من الأحوال، كل ذلك أنتج بشكل واضح أن المقاومة رسمت قوتها في سيف القدس بناءً على تراكمية المقاومة في الجغرافية المحتلة و في تراكمية رسم استراتيجية الانتصارات في عموم المحور ، و هذا يثبت قوة و تماسك المحور، و التكتيك العملي الموحد ، مما أرعب العدو و هذا ما رسم قواعد جديدة أظهرت القوة العالمية الجديدة ، و بيّنت هشاشة البنية عند الكيان، نتيجة الاختراق الكبير ، و الارباك الملفت و الرعب المطبق في كل مفاصله ، عسكرياً و مجتمعياً حتى عند داعميه .
و من هنا نقول أن المرحلة الحالية ليست كسابقاتها ، فنحن في نقطة تحوّل نحو قوة عالمية رسمتها قوة محور المقاومة في الاقليم ، و إلى تحرير كامل الأراضي المحتلة يإذن الله .

لا يوجد صور مرفقة
   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   


أمريكا؛ بلطي البحر أو اشربيه..!
بقلم: قاسم العجرش

بعد ملحمة "سيف القدس" : ماذا تريد اميركا و"اسرائيل" وماذا يريد الفلسطينيون ؟
بقلم: الدكتور عصام نعمان



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب الدكتورة هالة سليمان الأسعد |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//