جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية مجلس فلسطين

(متحدون ضد "صفقة القرن" وخطة الضم) | بقلم: الدكتور عصام نعمان
(متحدون ضد "صفقة القرن" وخطة الضم)



بقلم: الدكتور عصام نعمان  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
20-07-2020 - 1340

مداخلة الدكتور عصام نعمان
في الملتقى العربي
2020/7/12

ممثل جامعة الأمة العربية في الملتقى العربي 
كل الفصائل الفلسطينية رحّبت بإعلان عباس ودعت الى تصعيد المواجهة ضد العدو الصهيوني. خلافاً لوسائل الإعلام ، بدت القيادة العسكرية الإسرائيلية اكثر حذراً وتحوّطاً لما يمكن ان يتولّد عن الرفض الحاسم لفصائل المقاومة ضمّ المزيد من الاراضي الفلسطينية لدولة العدو. فقد كشف الناطق بإسم الجيش الإسرائيلي افيجاي ادرعي عن خطة "رياح السماء" لتدريب قواته البرية على سيناريوات الحرب في المنطقة الشمالية على جبهتي سوريا ولبنان.

ماذا يمكن ان تفعل فصائل المقاومة الفلسطينية ؟ وكيف يمكن ان تكون مشاركة قوى المقاومة العربية ؟

نائب رئيس المكتب السياسي لـِ "حماس" صالح العاروري قال لقناة "الميادين" إنه لا يستبعد ان تتفجر انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية . هذا الإحتمال وارد لدى القيادة الإسرائيلية ، لكن تحسّبها الاكثر دلالة إنما ينصّب على جبهتي سوريا ولبنان. لماذا ؟

لأن "اسرائيل" تُدرك ان صراع الإرادات بينها وبين قوى المقاومة العربية يتركّز ، بالدرجة الاولى ، على جبهتي لبنان وسوريا . فعلى جبهة لبنان تتمركز قوة مقاومة فاعلة وذات خبرة قتالية طويلة ، وترعاها قيادة متمرسة وذات افق استراتيجي مديد وسبق لها ان دعت الى ضرورة توحيد جبهات المقاومة ضد "اسرائيل".

هل تتجاوب فصائل المقاومة الفلسطينية ، ولا سيما "حماس" و"الجهاد الإسلامي " ، مع رؤية السيد حسن نصر الله لإفق الصراع مع العدو؟

الحقيقة ان الجواب عن هذا السؤال لا يتوقف على ما تعتزم فصائل المقاومة الفلسطينية القيام به في المدى القريب بل على رؤية

جميع اطراف محور المقاومة لمستقبل الصراع مع العدو على جميع المستويات. في هذا المنظور ، تقتضي الإحاطة، ولو بإقتضاب ، بأولويات كلٍّ من اطراف محور المقاومة في المرحلة الراهنة :

المقاومة الفلسطينية عموماً منشغلة بمواجهة "اسرائيل" في جبهات متعددة اهمها جبهة قطاع غزة. بعد اندلاع وباء كورونا وتأليف الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة باتت المقاومة مدعوة الى إبتداع نهج متطور واكثر فعالية في مواجهة العدو. فهل تراها جادة في هذا السبيل ؟ وهل تراها تضغط على سائر اطراف محور المقاومة لإنتهاج استراتيجيا متكاملة ضد الهجوم الصهيواميركي في هذه المرحلة ؟

المقاومة السورية – ومحورها الجيش العربي السوري ــ ما زالت منشغلة بعملية استكمال دحر التنظيمات الإرهابية العاملة في خدمة اميركا وتركيا في شمال غرب البلاد (ادلب) وشمال شرقها (مناطق شرق الفرات) . هل تراها تولي تنظيمات المقاومة الناشطة في جنوب البلاد ، وأهمها حزب الله اللبناني المدعوم عن بُعد بالحرس الثوري الإيراني ، الاهمية والدعم المستحقين ؟

المقاومة العراقية منشغلة مجدداً بعملية تنظيف البلاد من جيوب تنظيم "داعش" الذي عاد الى الترهيب والتخريب بدعم لوجستي ملحوظ من الولايات المتحدة ، فهل تراها تستطيع الإنخراط في مجهود قتالي متطور لطرد القوات الاميركية من بلاد الرافدين والإسهام تالياً في مجهود قتالي ضد الهجوم الصهيواميركي في بلاد الشام ؟

ايران منشغلة بمواجهة الولايات المتحدة على مستويات ثلاثة : محلي واقليمي ودولي ، وتُبدي في هذه المجالات تصميماً وفعالية. لكن هل تراها مستعدة ، في هذه الآونة ، لتوظيف قدرات ومشاركات اضافية اكبر وافعل في استراتيجيا مواجهة ، مباشرةً ومداورةً ، ضد الهجوم الصهيواميركي في منطقة غرب آسيا عموماً وفي بلدان المشرق العربي خصوصاً ؟

المقاومة اللبنانية هي الاكثر سيطرةً على ظروفها السياسية والإجتماعية بين سائر المقاومات العربية والإسلامية ، ومع ذلك فهي

مدعوة الى وزن خياراتها في المرحلة الراهنة ولاسيما في ما يتعلق بتوقيت وحجم مشاركتها المدنية والميدانية في الاستراتيجيا المتكاملة وفي المواجهة المتوخاة ضد الهجوم الصهيواميركي .

في ضؤ الواقعات والمتطلّبات سالفة الذكر يمكن استخلاص ثلاث توصيات وازنة :

اولاها ، ان الهجوم الصهيواميركي مستمر ومتصاعد في جميع انحاء غرب آسيا، ولاسيما في فلسطين ، وان المتضررين منه مدعوون الى المبادرة لمواجهته بإستراتيجيا متكاملة وتوحيد الجبهات ضده بلا ابطاء.

ثانيتها ، ان المقاومة الفلسطينية بشتى فصائلها مدعوة الى الإتحاد واجتراح انتفاضة مدنية وميدانية تشمل جميع الاراضي الفلسطينية ، بما فيها المناطق العربية داخل الكيان الصهيوني ، بغية مشاغلة العدو على جميع الجبهات واكراهه على توزيع قواته ما يؤدي الى ارهاقها من جهة ، ومن جهة اخرى الى ابقاء قضية فلسطين حيّة في قلوب الفلسطينيين كما في قلوب انصارها في عالم العرب وعالم الإسلام والعالم الأوسع .

ثالثتها ، ان جميع اطراف محور المقاومة مدعوة الى إجتراح استراتيجيا متكاملة لمواجهة الهجوم الصهيواميركي ووضعها موضع التنفيذ على مستوى بلدان غرب آسيا كلها.

المقاومة المستمرة هي الجواب ، دائماً وأبداً ، وفي مقابل "رياح السماء" الصهيونية يجب ان تهبّ " رياح الأرض العربية" ...


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       بمشاركة سورية.. اجتماع تنسيقي لتحدي القراءة العربي في القاهرة//       الدفعة الثانية من الأطفال المشاركين في معسكر زوبرونوك الترفيهي تغادر إلى بيلاروس//الخارجية الروسية: الغرب ينهب موارد سورية ويمنع المهجرين من العودة إلى وطنهم//الوزير المقداد يبحث مع نظيره الصيني تعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات//الغباش: سورية تدعو منظمة الصحة العالمية للمساهمة برفع الإجراءات القسرية المفروضة عليها//       الوزير المقداد في الاجتماع الوزاري العربي – الصيني: الشراكة بين الدول العربية والصين نابعة من واقع متماثل ولا بد من فتح آفاق جديدة لرفع مستوى التعاون//النعماني يبحث مع ميا تعزيز التعاون بين سورية وسلطنة عمان//       إيرواني: استمرار الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب يزيد من معاناة الشعب السوري//الخارجية: تكرار بعض الدول الغربية مواقفها السلبية أمام ما يسمى مؤتمر بروكسل يؤكد استمرارها في سياساتها الخاطئة تجاه سورية//سورية تستنكر دعوة مؤتمر بروكسل لعدم عودة اللاجئين: كان الأجدى به تخصيص تمويل لدعم هذه العودة وتعزيز مشاريع التعافي المبكر//       أصيب ثلاثة طلاب في غارة شنتها مسيرة إسرائيلية على لبنان//       كوبا تدين مجدداً الإبادة الجماعية الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة//الأونروا تحذر من تزايد الأمراض المعدية جراء اكتظاظ مخيمات النازحين بغزة//استشهاد مسعف جراء استهداف طيران العدو الإسرائيلي سيارة إسعاف جنوب لبنان//       توقف الاتصالات الهاتفية في مركز هاتف بغداد بدمشق//القوات الروسية تنفذ خلال أسبوع 25 ضربة عسكرية عالية الدقة وتصد 31 هجوماً أوكرانياً//60 شهيداً خلال الساعات الـ 24 الماضية جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة//المكتب الإعلامي في غزة: جرائم الاحتلال في جباليا تظهر سعيه لجعل قطاع غزة منطقة غير صالحة للحياة//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان 30-5-2024//السيد نصر الله: غزة معركة وجود.. وجبهة الجنوب قوية وضاغطة//3 أدباء سوريين ينالون مراتب متقدمة بمسابقة الدكتور ناجي التكريتي الدولية في العراق//       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//