جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 مصر | الحكم بإعدام 20 شخصاً من أنصار مرسي، والجاليات المصرية تشكل لجنة لمقاضاة قطر في المحاكم الدولية

أخبار الأمة العربية والعالم مصر | الحكم بإعدام 20 شخصاً من أنصار مرسي، والجاليات المصرية تشكل لجنة لمقاضاة قطر في المحاكم الدولية


حكمت محكمة جنايات مصرية بإعدام عشرين شخصا من أنصار الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي أدينوا بقتل 13 شرطيا عام 2013 في منطقة كرداسة جنوب غرب القاهرة، ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي مصري قوله: إن المحكمة قضت أيضا بالسجن المؤبد لـ 80 شخصا آخرين والسجن 15 عاما لـ 34 شخصا فيما برأت 21 شخصا آخر.
وهذه هي المحاكمة الثانية للمتهمين حيث سبق لمحكمة النقض أن قررت إعادة محاكمتهم في شباط 2016 بعدما ألغت أحكاما بالإعدام بحق 149 متهما في هذه القضية كانت أصدرتها محكمة جنايات أخرى عام 2015.
يشار إلى أن المتهمين أدينوا بمهاجمة مركز للشرطة في كرداسة وقتل عناصره والتمثيل بجثثهم في الـ 14 من آب 2013 وذلك بعد نحو شهر ونصف الشهر من الإطاحة بحكم مرسي المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.
من جانب آخر أعلن الاتحاد العام للجاليات المصرية في الخارج عن تشكيل لجنة لمكافحة الإرهاب والتطرف والدول الداعمة له هدفها مقاضاة مشيخة قطر في المحاكم الدولية كدولة داعمة وراعية للإرهاب.
وأكد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد والمنسق العام لرؤساء الجاليات المصرية صلاح يوسف في تصريحات صحفية أن “اللجنة المشكلة ستطالب قطر بتعويضات كحق عام وخاص عما تسبب به الإرهاب الذى دعمته من خسائر مادية وبشرية”، مشيراً إلى أن التعويضات ستشمل الأضرار بالاقتصاد المصري وتهديد السلم الاجتماعي في مصر وبعض الدول العربية التي انتشرت فيها الجماعات الإرهابية وأفسدت الحياة بها بصورة كبيرة.
وأضاف يوسف “إن الاتحاد اختار المحامي الدكتور سمير صبري والمستشارين القانونيين للاتحاد لتولى مهمة رفع القضايا المشار إليها بعد التنسيق الكامل مع الحملة العالمية لمناهضة الإرهاب والتطرف في فيينا لتقديم القضايا في النمسا وبريطانيا وفرنسا ومصر وكل الدول التي تضررت من العمليات الإرهابية التي دعمتها قطر.
وأوضح يوسف أنه يتم حالياً جمع المستندات والأدلة والبراهين الموثقة لدعم مشيخة قطر للإرهاب العالمي منذ العام 2011 في كل الدول العربية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة من أجل رفع القضايا والمطالبة بتعويضات تتخطى عشرات المليارات من الدولارات، مبيناً أن الاتحاد سيعقد مؤتمراً صحفياً عالمياً نهاية الشهر الجاري للإعلان عن تشكيل اللجنة وأسس عملها والخطوات التي تنفذها في الداخل والخارج.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 487


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top