وثيقة من الخارجية الصهيونية لنتنياهو: المظاهرات تضعف النظام في طهران الدراسات والتوثيق | وثيقة من الخارجية الصهيونية لنتنياهو: المظاهرات تضعف النظام في طهران
تاريخ النشر: 07-01-2018

بقلم: الدراسات والتوثيق في الجامعة
نقلت القناة العاشرة العبرية تقريراً بعنوان: المظاهرات تضعف النظام في طهران، هذا نصه:
في وثيقة قدمت إلى رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو، والى أعضاء المجلس الوزاري الأمني "الإسرائيلي" المصغر، زعمت أن استمرار المظاهرات يمكن أن يهدد استقرار النظام في إيران.
وثيقة التقييم المصنفة أصدرها مركز البحوث السياسية بوزارة الخارجية وقدمت لمكتب رئيس الوزراء اليوم، إشرات إلى أن المظاهرات في جميع أنحاء إيران تضعف النظام في طهران ويمكن أن تهدد استقراره.
وقالت الوثيقة، التي وصلت نسخة منها إلى القناة "العاشرة" العبرية، إن النظام الإيراني فوجئ بالمظاهرات وكان يحاول وقفهم عن طريق اعتقالهم، وتعطيل شبكات التواصل الاجتماعية وشبكة الإنترنت وزيادة الوجود الأمني، ولكنهم يحاولون عدم الإنغماس كثيرا بالعنف ".
بدأت المظاهرات على خلفية اقتصادية ... لكنها سرعان ما انتقلت الى سياسية وشملت شعارات استثنائية مناهضة للنظام، وحرق صور رموز النظام، وانتقادات قاسية لنفقات النظام في سوريا ولبنان واليمن، . وتنص الوثيقة أيضا على أن النظام لديه معضلة: ما إذا كان ينبغي اتخاذ المزيد من التدابير القمعية للحفاظ على الاستقرار بثمن معين وكيفية التعامل مع النقد الداخلي المتنامي في إيران.
الوقت الراهن، وحدة النظام في صفوف مخيم روحاني والمعسكر المحافظ والحرس الثوري في محاولتهم لتهدئة الأمور قليلا". واضاف "ان قوات الامن التابعة للحرس الثوري وقوات الباسيج تتصرف بطريقة ضبط النفس وتركز على الردع". ويقدر خبراء إيران في مركز البحوث السياسية، الإدارة المسؤولة عن التقييمات الاستخباراتية لوزارة الخارجية، أن الاحتجاجات لا تشكل في الوقت الراهن تهديدا لبقاء النظام، ولكنها تضر أيضا بشدة. وقالت الوثيقة "على حد علمنا فان المظاهرات الجارية تضعف النظام وتضعف شرعيته وقد تهدد استقراره في المستقبل". "... إن التطورات متدحرجة وتعتمد على قوة الاحتجاج لتجنيد جمهور إضافي وزيادة حجم المشاركين فيها، فضلا عن الاستعداد المستمر للمتظاهرين لمواجهة قوات الأمن والتدابير التي اتخذها النظام لقمع ذلك ". وتقول وثيقة تقييم وزارة الشؤون الخارجية أيضا أن "تكثيف رسائل الاحتجاج يشهد على فهمنا لخرق معين لحاجز الخوف من المواطن الإيراني" منذ قمع المظاهرات في عام 2009، ومع ذلك، قالت الوثيقة، ان كثير في الرأي العام الايراني قلقون من عواقب التصعيد في الاحتجاج. واضاف "نحن نفهم ان هناك خوفا من الفوضى بين الجماهير الايرانية التي تنظر الى ما حدث في دول اخرى في المنطقة (مثل سوريا وفلسطين)". "وخلص مؤلفو الوثيقة إلى أن الأحداث في إيران" تؤكد العمليات العميقة التي يمر بها المجتمع الإيراني في السنوات الأخيرة، مع التركيز على ابتعاد أجزاء من الجمهور عن قيم الثورة والطلب لتحسين الاقتصاد ".
وفي الوقت نفسه، ادعى متحدث باسم الشرطة الإيرانية هذا المساء أن متظاهر أطلق النار على قوة الشرطة التي واجهت المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل أحد رجال الشرطة وإصابة ثلاثة آخرين، وإذا كان التقرير صحيحا، فإنه هو اول شرطي يقتل منذ بدء المظاهرات مع 14 مدنيا قتيلا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2021 - 2013