كسر الصمت على العدوان، وعلى اطمئنان اسرائيل التقارير والمقالات | كسر الصمت على العدوان، وعلى اطمئنان اسرائيل
تاريخ النشر: 09-10-2016

بقلم: الدكتور عصام نعمان
"اسرائيل" مرتاحة الى وضعها الإستراتيجي. حال العرب بعد "الربيع العربي"  "معجزة "  تكاد لا تصدقها "اسرائيل" لولا التهديد الإيراني . هذا ما انتهى اليه رئيس الدائرة الامنية السياسية في وزارة الحرب الإسرائيلية الجنرال عاموس غلعاد في مداخلةٍ له خلال ندوة بحثية في مركز هرتسيليا للدراسات.
كلام غلعاد جاء متزامناً مع الرد الصاعق لحركة الجهاد الإسلامي على ما اسمته "انتهاكات "اسرائيل" المتمادية لأتفاق التهدئة" الذي تمّ التوصل اليه برعاية مصرية في العام 2012 عقب عملية "عمود السحاب" العدوانية على قطاع غزة.
لم يتسنَ لغلعاد ، اذاً ، ان يحيط بمستوى الرد – المفاجأة الذي كالته حركة "الجهاد" لمستعمرات "اسرائيل" الجنوبية . وزير الخارجية افيغدور ليبرمان كان لديه الوقت الكافي ليدرك قوته وابعاده. لذلك سارع الى المطالبة بـ "إعادة احتلال قطاع غزة لوقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل".
"الجهاد" اطلقت على ردها الصاعق اسم عملية "كسر الصمت". هي كسرت صمت الجميع ، صمتهم منذ اشهر ، على سلسلة اعتداءات اسرائيلية طاولت كوادرها في الضفة الغربية وقطاع غزة وبلغت ذروتها بإغتيال ثلاثة من مجاهدي جناحها العسكري "سرايا القدس" شرق خان يونس. الرد استهدف العدو الصهيوني بعشرات الصواريخ والقذائف وتناول بلداته وكيبوزاته في سديروت ، نامل عوز، نير اسحاق، صوفا ، كيبوتز سعد ، كفار عزا ، مغلسيم ، زكيم ، ونتفوت بأكثر من 130 صاروخاً من طراز 107 محلي الصنع وقذائف الهاون.
قوة الرد الجهادي وحجمه اربكا العدو وحملا مجلس الوزراء الامني المصغّر على عقد اجتماع طارىء لتقدير حجم الهجمات المضادة المراد إطلاقها. في المجلس الامني المصغر كما في  اوساط القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية بَرَز رأيان حول ما يجب عمله فلسطينياً وعربياً واقليمياً.
اصحاب الرأي الاول يعتقدون ان التغييرات التي عصفت بالعالم العربي وما احرزته من نتائج يعتبرها قادة "اسرائيل"  "معجزة " استراتيجية  ادت الى تغيير مهم وايجابي في خريطة التهديدات ضد الدولة العبرية . ذلك ان غالبية الدول التي تشكّل تهديداً جدياً لـِ "اسرائيل" عانت وتعاني ظروفاً تسبّبت في إضعافها ما ادى الى تعديل في موقفها من الكيان الصهيوني . التغيير الإستراتيجي الابرز يتمحور في ثلاث ساحات رئيسة : مصر سوريا وتركيا . في هذا الاطار ، يعتقد غلعاد ان مصر وتركيا تحررتا بشكل ملموس من الضغط الإسلامي الخانق. لاحَظَ ان المصريين نجحوا في اغلاق 90 الى 95 في المئة من الانفاق المؤدية الى قطاع غزة ، وهم حالياً يخوضون حرباً قاسية ضد تنيظيم "القاعدة" وتفرعاته في سيناء. اما تركيا فإن نظامها تلقى في الاشهر الاخيرة ضربات مؤلمة الامر الذي اضعفه واعاده الى حجمه الطبيعي. بإختصار ، اصحاب الرأي الاول يعتقدون ان حال العرب المزرية مريحة لـِ "اسرائيل" وليس ثمة حاجة الى استغلال ضعفهم لكيل مزيد من الضربات لهم اذ قد يدفعهم ذلك الى تدوير زوايا خلافاتهم واختلافاتهم والعودة الى التكتل في مواجهة اعدائهم .
اصحاب الرأي الثاني لا يكتمون ارتياحهم الى حال التفكك والانقسام والضعف التي يعانيها العرب عموماً ، لكنهم يعتقدون انه يقتضي استغلالها من اجل تحقيق مكسبين اضافيين : تصفية قضية فلسطين بتسوية نهائية تنهي مجموعات الرفض والمقاومة ، وايجاد اوضاع جيوسياسية اقليمية مناسبة لتفعيل المواجهة الشاملة ضد ايران الممعنة في نهجٍ سيفضي ، عاجلاً او آجلاً ، الى امتلاكها اسلحة نووية. ويعتقد اصحاب هذا الرأي ان امتلاك ايران قنبلة نووية سيحمل مصر التي تمتلك قدرات علمية وازنة في هذا المجال على مباشرة جهود جدّية لإمتلاك اسلحة نووية ايضا. اما السعودية فإن اصحاب هذا الرأي يعتقدون انها ستركّز على شراء قنبلة نووية من باكستان . بإختصار ، يدعو اصحاب الرأي الثاني الى مغادرة موقع المهادنة من اجل استغلال وضع العرب المزري لمعاودة الهجوم على عدة محاور بغية ايجاد وضع جيوسياسي اقليمي جديد يساعد "اسرائيل" في تعزيز مواجهتها الشاملة لإيران.
يتحصّل من وقائع المنافسة والحوار الناشطين في اوساط اصحاب الرأي الاول والرأي الثاني ان القيادة السياسية والعسكرية تميل الى اعتماد الرأي الاول حيال ما يجب عمله في عالم العرب ، اي تركهم يتصارعون وتشجيعهم على ذلك لكونه يصبّ في مصلحة "اسرائيل" . اما بالنسبة لإيران فإن القيادة اياها تميل الى اعتماد الرأي الثاني، اي تصعيد المواجهة ضد ايران ، عربياً  واقليمياً ودولياً ، للحؤول دون امتلاكها سلاحاً نووياً من جهة ، ومن جهة اخرى للحؤول دون توسعها اقليمياً بالعون المالي والعسكري الذي تقدمه للدول والتنظيمات الجادة في مواجهة "اسرائيل". لا يكفي ، بطبيعة الحال ، ان تقرر "اسرائيل" اعتماد احد الرأيين المنوّه بهما حتى تنجح في ما تصبو اليه ، ذلك ان القوى المحلية والاقليمية والدولية المعنية لديها من الاهداف والقدرات والمناهج والوسائل ما يمكّنها من مجابهة "اسرائيل" وتعطيل مخططاتها . ولماذا نذهب بعيداً ، ها هي المقاومة الوطنية والإسلامية في لبنان، والمقاومة الفلسطينية في الارض المحتلة عموماً وفي قطاع غزة خصوصاً تقدّم الدليل الساطع على توافر ارادة المواجهة والقدرات اللازمة لإنجاحها . فحزب الله تمكّن في العام 2006 من احباط "حرب اسرائيل" الثانية على لبنان وعلى مقاومة شعبه الصامدة. وها هي حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة تنجح مرتين في مجابهة العدوان الصهيوني . المرة الاولى ، في عدوان عملية "عمود السحاب" في العام 2006 اذ تمكّنت بتعاونها مع حركة "حماس" وسائر تنظيمات المقاومة الشعبية من صدّ العدوان الصهيوني. المرة الثانية ، في صدّ الإعتداءات الاخيرة عليها ومفاجأة العدو بعشرات الصواريخ التي شلّت الحياة في مستعمراته الجنوبية.
في هذا السياق ، يجب ألاّ نغفل تطورين بالغي الأهمية. الاول ، نجاح حركة الجهاد الإسلامي خلال مواجهة عملية "عمود السحاب" في اطلاق صواريخ متوسطة المدى طاولت كلاًّ من تل ابيب والقدس المحتلتين ، وفي عملية "كسر الصمت" من اطلاق صواريخ بكثافة ملحوظة قيل في بعض التقارير انها فاقـت الـ 170 صاروخاً. والاهم من ذلك كله ان منظومة "القبة الحديدية" لم تنجح إلاّ في اصابة ثلاثة منها فقط وذلك بإعتراف مصدر عسكري اسرائيلي رسمي. بإختصار، "معجزة" الوضع العربي الزري التي تشيع الإرتياح في اوساط "اسرائيل" القيادية ليست نهاية العالم ، وان في وسع العرب ، ولاسيما الذين تعتمل في قلوبهم وصفوفهم ارادة القتال  ، مواجهة دولة العدوان وتعطيل مخططاتها بقدْر ما يطيقون ويستطيعون

تنويه | المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي صاحبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2021 - 2013