نماذج من لباس المغرب العربي ، ولباس العصور الوسطى في الحضارة العربية الإسلامية المجلس الاجتماعي | نماذج من لباس المغرب العربي ، ولباس العصور الوسطى في الحضارة العربية الإسلامية
تاريخ النشر: 22-10-2021

بقلم: جامعة الامة العربية

اللباس التقليدي في بلاد الإسلام من المغرب العربي إلى الشرق الأوسط :

مستوحى من الملابس المطابقة للجسم، وأشكال منوعة من الأردية الفوقية الفضفاضة مع تأثيرات فارسية قديمة. فالتقاليد الإسلامية تميل إلى إخفاء خطوط الجسم تواضعاً وحشمة؛ ووقاية من مؤثرات المناخ القاسي في السهوب والبادية. غير أن مظاهر الغنى والذوق تبدو جلية في نوعية القماش والزركشة والمصاغ. وتبين المخطوطات المصورة والخزف الإسلامي ورسوم المستشرقين كثيراً من تفاصيل اللباس عند العرب والمسلمين.
وقد كان اللباس العربي الدارج في العصر الجاهلي بسيطاً ومتواضعاً، ويتألف من جلباب قصير إلى الركبتين يشد بمنطقة في الوسط كالحبل المبروم، وفوق الجلباب عباءة من «المرعز» أو وبر الجمل أو الصوف الخشن، ويستر الرأس كوفية وعقال لتثبيتها، وقد يرتدي الرحالة منهم والتجار الذين تربطهم علاقات بالبلاد المجاورة ملابس أقرب إلى تلك الشعوب. وفي صدر الإسلام تألفت الأزياء العربية من صنفين من الثياب: الثياب المخيطة التي تشمل القميص والجلباب والسراويل، والأردية التي تلبس فوقها كالريطة والعباءة والملحفة والمطرف والإزار والرباط. ومع ارتقاء مستويات المعيشة واتساع رقعة الدولة وازدياد الترف ازداد اللباس تنوعاً وتفنناً، وتمازجت أزياء الشعوب الإسلامية فيما بينها، كما تأثرت بأزياء الشعوب المعاصرة لها.

 


جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2021 - 2013