جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية المقاومة القانونية | توثيق الجرائم الأمريكية

جرائم أمريكا منذ بداية القرن العشرين بالوثائق والصور | بقلم:
جرائم أمريكا منذ بداية القرن العشرين بالوثائق والصور



26-08-2015 - 11711

أبريل عام 1916م :
-مشاة البحرية الأمريكية تقمع انتفاضة في الدومينكان، ثم تحتل البلاد بالكامل في بداية مايو، ويستمر الاحتلال ثماني سنوات.
(فيتنام). 1943 :
-البحرية الألمانية تغرق الباخرة الأمريكية (S/S John Harvey) في عرض البحر، وتبين أنها كانت محملة بمائة وخمسين طناً من غاز الخردل.. فهلك من جراء انتشار هذا الغاز في جو المنطقة ومياهها خمسة وسبعون بحاراً, إضافة إلى خمسة وأربعين طناً من الأسماك طفت على وجه المياه.
مايو 1945م :
-قصف الطيران الأمريكي مدينة (درسدن) الألمانية، رغم أن الزحف الروسي كان قد تجاوزها ولم تعد لهذا السبب تشكل هدفا عسكرياً.. وقد أدى القصف إلى قتل 150 ألف شخص مدني, كما خرّب 60% من أبنيتها.


ياباني نجا من قنبلة هيروشيما عمره الآن 85 سنة

أغسطس 1945م :
-أمر الرئيس الأمريكي (ترومان) بإلقاء القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما اليابانية، التي أودت بحياة (78150) شخصاً, إضافة لعشرات المشوهين.
أغسطس 1945م :
أمر الرئيس الأمريكـــي (ترومان) بإلقــــاء القنبلة الذريــــة الثانية على مدينة (ناكا زاكي) اليابانية، فحصدت (73884) قتيلا, و(60.000) جريح، مع إبادة كاملة لكل حيوان وحشرة ونبات.


ناكا زاكي اليابانية الثانية


 ناكا زاكي اليابانية الأولى  

 الحرب الباردة :
- بدأَ في العالمِ عصرٌ جديدٌ بإلقاءِ القنبلتينِ النوويّتينِ على (هيروشيما) و(ناجا زاكي)، خاصّةً بعدَ أن اخترعَ (الاتّحادُ السوفيتيُّ) قنبلتَه الذريّةَ عامَ 1949، ولحقتْه (بريطانيا) عامَ 1950، و(فرنسا) و(الصينُ) في الستينات. .
- بدأَ سباقُ التسلّحِ والحربُ الباردةُ بينَ القوّتينِ العظميينِ الجديدتين: (الاتحادِ السوفيتي) و(أمريكا)، بعدَ انتهاءِ القوّتينِ السابقتينِ: (انجلترا) و(فرنسا).. هذه الحربُ التي دفعتْ ثمنَها شعوبٌ العالمِ النامي، وهي تتخبّطُ بينَ أقدامِ العملاقينِ المتصارعين!.. وقد دفعَ هذا (أمريكا) إلى التدخّلِ في شئونِ العديدِ من دولِ العالمِ النامي، لمقاومةِ المدِّ الشيوعيِّ فيها، مثلما تدخّلتْ في الحربِ بينَ (كوريا الشماليّةِ) و(كوريا الجنوبيّة)، وكما تدخّلتْ في (فيتنام) . وعملتِ المخابراتُ الأمريكيّةُ على إشعالِ الفتنِ والثوراتِ والحروبِ الأهليّةِ في أماكنَ عديدةٍ من العالم، وخاصّةً في (أمريكا الجنوبيّة) و(أفريقيا). ولا ننسى بالطبعِ دورَ (أمريكا) الرئيسيَّ في زرعِ (إسرائيل) في منطقةِ الشرقِ الأوسط، والمساندةَ الدائمةَ لها ضدَّ العربِ والمسلمين.
- استخدمتْ (أمريكا) الحربَ الدعائيّةَ للوقوفِ ضدَّ الشيوعيّة، لتبدوَ في نظرِ العالمِ راعيةَ الحريّةِ والديمقراطيّةِ والعدالة، فهي التي قامتْ بها الحربُ الأهليّةُ بينَ الشمالِ والجنوبِ لتحريرِ عبيدِ الجنوب (وإنْ كانَ الزنوجُ لم يحصلوا على حقوقِهم الكاملةِ حتّى يومِنا هذا!)، وهي التي أعلنتْ حقوقَ الإنسان، ومبدأَ حقِّ تقريرِ المصير، وحقِّ كلِّ شعبٍ في الحرّيّةِ والاستقلال (ونحنَ نرى مواقفَها من الشعبِ الفلسطينيِّ والأفغانيّ والعراقيِّ!!).. وهي التي تمنحُ المساعداتِ الماليةَ والمنحَ والقمحَ لمساعدةِ الشعوبِ الفقيرة (وللسيطرةِ على سياستِها والتجسّسِ على بنيتِها الداخليّة)!!.وفيما يلي تفصيلِ ذلك:
 28 سبتمبر 1945 :
- صادق الرئيس الأمريكي الأسبق ترومان، على قرار إنشاء قاعدة جوية للقوات الأمريكية في الظهران، لتكون أول تواجد عسكري أمريكي في الجزيرة.
عام 1946 :
- استولى الأمريكيون على مائتين وخمسين ألف طن من غاز (التابون) الفتاك في منطقة (جيورجيان) في النمسا, وبدلا من إتلافها تم نقلها سرا إلى الولايات المتحدة.
 عام 1949:
- الولايات المتحدة تشعل حربا أهلية في اليونان، ذهب ضحيتها 154 ألف شخص, وأودع حوالي 40 ألف إنسان في السجون, و6 آلاف أعدموا بموجب أحكام عسكرية    

وقد اعترف السفير الأمريكي الأسبق في اليونان (ماكويغ)، بأن جميع الإعمال التكنيكية والتأديبية الكبيرة التي قامت بها الحكومة العسكرية في اليونان في الفترة ما بين عامي 1947 و 1949م كانت مصدّقة ومهيأة من واشنطن مباشرة.
3 مارس 1949 :
- وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تنفذ انقلابا عسكريا في سورية بقيادة حسني الزعيم.. وقد تم التخطيط للانقلاب في السفارة الأمريكية في دمشق.
14 أغسطس 1949 :
-قامت مجموعة من الضباط السوريين بتوجيه من السفارة الأمريكية في دمشق بمحاصرة بيت حسني زعيم وقتله بعد أن تمرد على أو آمر هم.
26 يونيو 1950 :
تدخلت الولايات المتحدة عسكريا ضد كوريا الشمالية لصالح كوريا الجنوبية

 10 مارس 1952 : 
الولايات المتحدة تدعم الجنرال (باتيستا) للقيام بانقلاب ضد الحكم الجمهوري في كوبا.. وبعد استيلائه على السلطة فرض على البلاد حكما دكتاتوريا متخلفا ومرتبطا بالولايات المتحدة.

9 أغسطس 1953م :
تنفذ وكالة المخابرات المركزية انقلابا ضد حكومة (مصدق) الوطنية في إيران.. قام بالتخطيط والتنفيذ (كيم روزفلت) حفيد (تيودور روزفلت) رئيس الولايات المتحدة (1901 ـ 1909م)
27  يونيو 1954 : 
نفذت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية انقلابا عسكريا في غواتيمالا بعد أن قامت طائراتها بقصف العاصمة وبعض المناطق بطائرات (ب ـ 26) .


25 يوليو 1958: 
تم احتلال لبنان عسكريا من قبل الأسطول السادس الأمريكي، لتأييد حكومة (كميل شمعون)، على إثر قيام الانقلاب العراقي في اليوم السابق.
16  أبريل 1961: 
الولايات المتحدة تحاول غزو كوبا بواسطة بعض المنفيين الكوبيين، بمساندة الطائرات الأمريكية وبدعم مباشر.. والعملية سميت (معركة خليج الخنازير) وقد فشلت فشلا ذريعا.
1 نوفمبر 1963 :  
قتلت المخابرات الأمريكية (نيجو دين ديم) رئيس وزراء فيتنام الجنوبية عميلها السابق.

 
عام 1964:  قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالأعمال العدوانية المسلحة ضد لاوس بهدف دعم الحكومة الموالية لها.. شارك في هذا العدوان 50 ألف جندي وضابط من الجيش الأمريكي و1500 طائرة, و 40 سفينة حربية, واستخدمت أمريكا أيضا السلاح الكيماوي بصورة كبيرة.
30 يوليو 1964:     قامت المخابرات المركزية الأمريكية بعملية في خليج (تونكين) الفيتنامي ضمن الخطة (34أ)، لإيجاد مبرر للتدخل في فيتنام.. وضمن هذه الخطة شنت الولايات المتحدة 64 غارة جوية على 4 قواعد بحرية لزوارق الطوربيد الفيتنامية ومستودعات للوقود.. وعلى أثر ذلك أعطى الكونغرس الأمريكي صلاحيات للرئيس الأمريكي (جونسون) باستخدام القوة المسلحة في جنوب شرق آسيا إذا اقتضت الضرورة ذلك.. وبموجب هذا بدأت الولايات المتحدة حربها الجوية والبحرية والبرية ضد فيتنام.
28 أبريل 1965  : الولايات المتحدة تتدخل عسكريا في (الدومينكان)، على إثر قيام حركة ثورية في البلاد.
  1 مايو 1965: نقلت السفن والطائرات الأمريكية 1700 من مشاة الأسطول, و2500 من الجنود إلى الدومينيكان.
 4 مايو 1965: أمر جونسون بإرسال 14 ألف جندي لاحتلال (سان دو منجو) إلى أجل غير مسمى.
 12 أبريل 1966: رفضت الولايات المتحدة الموعد النهائي (أول أبريل 1967) الذي حدده الجنرال ديجول لسحب القوات الأمريكية ـ وعددها 26 ألف جندي ـ من فرنسا.
24  ديسمبر 1966:  القوات الأمريكية تقتل 125 من المدنيين الفيتناميين، رغم أنها أعلنت عن وقف القتال لمدة 48 ساعة بمناسبة أعياد الميلاد.
 عام 1968: دبرت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية انقلابا عسكريا يقوده (سوهارتو) ضد رئيس إندونيسيا (سوكارنو) ـ الذي قاد البلاد نحو التحرير من اليابانيين ومن ثم الهولنديين ـ وقد تبع هذا الانقلاب حفلات إعدام راح ضحيتها مليون شخص.

4  أبريل 1968:  
المخابرات المركزية الأمريكية تقتل الثائر (مارتن لوثر كنج) المناضل من أجل حقوق المظلومين.
 عام 1969: 
وفق برنامج فينيكس (أي التصفية الجسدية)، قَتل (كولبي) ـ كبير ممثلي وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في فيتنام شخصيا ـ 1800 شخص شهريا في فيتنام الجنوبية, وبلغ مجموع ما قتله 40 ألف شخص.
20أبريل 1970: 
هاجم (32) ألف جندي من القوات الأمريكية مدعمة بـ (500) طائرة أمريكية و 40 سفينة حربية تابعة للأسطول السابع الأمريكي الأراضي الكمبودية.

سبتمبر 1973: 
وجه الرئيس الأمريكي (نيكسون) تحذيرا إلى الدول المنتجة للبترول في الشرق الأوسط من أن (سياسة الربط بين زيادة أسعار البترول ومحاولتهم استخدام البترول لأغراض سياسية قد تؤدي إلى فقدهم أسواقهم).
11 سبتمبر 1973:
المخابرات المركزية الأمريكية تنفذ انقلابا ضد (سلفادور الليندي) في تشيلي.. وكانت نتيجة الانقلاب مقتل (سلفادور الليندي), وإعدام 30 ألفا, واعتقال 100 ألف.

8  سبتمبر 1974: 
كشف وليام كولب ـ مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ـ الدور الذي لعبته المخابرات الأمريكية للتخلص من الرئيس الليندي, وذكر أن حكومة نيكسون سمحت بإنفاق أكثر من 8 ملايين دولار على أوجه نشاط المخابرات الأمريكية في شيلي في الفترة من عام 1970 إلى 1973م، وذلك لعرقلة أعمال حكومة الليندي.
منتصف عام 1975:
الكونغرس الأمريكي يعد خطة لاحتلال آبار النفط في منطقة الخليج, وقد تمثلت الخطة على خمس نقاط هي: الاستيلاء على المنشآت النفطية.. حماية هذه المنشآت بضعة أسابيع أو شهور أو سنوات.. ترميم الموجودات والمعدات المتضررة بسرعة.. تشغيل جميع المنشآت النفطية بدون مساعدة المالك.
23 يونيو 1977:
رفضت لجنة الاعتمادات بمجلس الشيوخ الأمريكي وقف إنتاج قنبلة (النيترون(   وهي قنبلة خطيرة تقتل البشر دون أن تلحق أضرارا بالمنشآت أو المباني.
14 يوليو 1977: 
وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على إنتاج قنابل النيترون، التي أكد الرئيس الأمريكي كارتر أن تطوير إنتاجها سيكلف الخزانة الأمريكية 46 مليون دولار من ذلك الحين وحتى عام 1980م.
20 أكتوبر 1977:
-أعلن (جيمي شليزنجر) وزير الطاقة الأمريكي، أن الولايات المتحدة ربما يتعين عليها اللجوء يوما ما إلى حماية مصادر البترول في منطقة الشرق الأوسط، وأنّ على الشعب الأمريكي أن يقدر الحاجة بضمان نوع من الأمن الفعلي لهذه المصادر، وهي الحاجة التي يمكن وصفها بأنها ضرورة عسكرية.
 2  أكتوبر 1978:اعترف الرئيس الأمريكي لأول مرة باستخدام الولايات المتحدة للأقمار الصناعية في التجسس على الاتحاد السوفيتي وبعض الدول الأخرى.
عام 1978:
وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تقتل (911) شخصا في غايانا من جماعة )معبد الشمس)، في مذبحة مروعة ادعت وكالة المخابرات الأمريكية أنها حادث انتحار جماعي.

 20 يناير 1979: 
طلبت الحكومة الأمريكية من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إعداد دراسة شاملة حول الحركات الإسلامية في جميع أنحاء العالم.
9 أغسطس 1979:
صرح بريجنسكي مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، أن الولايات المتحدة بدأت منذ عامين في تشكيل قوة التدخل السريع، بهدف حماية مصالحها ومصالح حلفائها بصورة فعالة في المناطق التي تنشب فيها الاضطرابات.
 في أكتوبر عام 1979: 
قتلت المخابرات المركزية الأمريكية (باك جون في) رئيس جمهورية كوريا الجنوبية.
12 نوفمبر 1979:
الولايات المتحدة تُجمد الودائع الإيرانية في بنوك الولايات المتحدة الأمريكية، لغرض محاصرة الثورة الإسلامية الإيرانية.
5ديسمبر 1979: 
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن حاملة الطائرات الأمريكية (كويتي هوك) ترافقها 5 سفن حربية للحراسة، قد وصلت إلى منطقة الخليج، التي توجد فيها من قبل حاملة الطائرات الأمريكية (ميسواي)، على رأس قوة طوارئ.. ويوجد على ظهر الحاملتين 133 طائرة تستطيع الوصول إلى مدخل الخليج.
 12 ديسمبر 1979 
تتجمع في بحر عمان أضخم قوة بحرية أمريكية منذ الحرب العالمية الثانية.. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن سفينة إصلاح تابعة للبحرية الأمريكية قد انضمت للأسطول الأمريكي في بحر عمان.
13 ديسمبر 1979:
اتخذت الإدارة الأمريكية قرارا بإبعاد الدبلوماسيين الإيرانيين من الولايات المتحدة.
نهاية آذار 1980: 
زاد عدد السفن العسكرية الأمريكية عند سواحل إيران على الثلاثين.
30  مارس 1980: 
اغتالت المخابرات المركزية الأمريكية (المونسينور روميرو) رئيس أساقفة السلفادور، بينما كان يرعى قداسا كنسيا.
25 أبريل 1980: 
قامت مجموعة (دلتا) الأمريكية المكونة من القوات الخاصة، بعملية اعتداء على الأراضي الإيرانية بحجة تحرير الرهائن الأمريكيين في السفارة الأمريكية في طهران.. ولكن حسب الكثير من المعطيات كانت هذه العملية هي إشارة لتنفيذ انقلاب يقوم به العملاء الذين أرسلوا مسبقا إلى إيران، بما في ذلك أنصار الشاه الذين هربوا أثناء الثورة الإسلامية إلى الخارج.. وقد فشلت هذه العملية.
28  أبريل 1980: 
أعلن جودي باول المتحدث باسم البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي كارتر يدرس إمكانية القيام بعمليات عسكرية أخرى لإنقاذ الرهائن الخمسين في المدن الإيرانية.
في نوفمبر 1980
نظمت المخابرات المركزية الأمريكية انقلابا بقيادة الكولونيل (اكبر توناتوش).. وقد نظم الانقلاب ونفذه مجرم الحرب الألماني (كلاوس)، الذي احتضنته الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية.. وقد ذهب ضحية جرائمه ما يفوق بكثير ضحايا الجرائم التي ارتكبت في فرنسا أثناء الاحتلال الألماني.
يونيو 1981: 
وافقت الحكومة الأمريكية على استراتيجية عسكرية جديدة، تقضي بضرورة أن تكون القوات الأمريكية على استعداد لشن حربين كبيرتين في آن واحد، إحداهما في أوروبا والثانية في الشرق الأوسط مثلا.
 آب 1981: 
- قامت طائرات الأسطول السادس الأمريكي في خليج سرت باعتداء على طائرتي حراسة ليبيتين أسقطتهما.
- قام عميل المخابرات المركزية الأمريكية الجنرال (ب. ارياني) الرئيس السابق لأركان الجيش الإيراني في عهد الشاه، بسرقة سفينة الحراسة التي بنيت في فرنسا.
26 نوفمبر 1981: 
وكالة المخابرات المركزية الأمريكية تجند المرتزقة، بالاشتراك مع المخابرات الأفريقية الجنوبية الذين تمولهم أمريكا, وترسلهم تحت غطاء فريق لعبة الركبي للقيام بانقلاب عسكري في جزر سيشل.
 ديسمبر 1981: 
قامت كتيبة (أتلاكاتل) المتوحشة, والمرتبطة بوكالة المخابرات المركزية الأمريكية بقتل 1000 شخص مع عمليات اغتصاب وحرق في السلفادور.
25فبراير 1982: 
قررت الإدارة الأمريكية اتخاذ خطوات لمقاطعة البترول الليبي وفرض حظر على بيع المعدات البترولية والإلكترونية لليبيا.
7  يونيو 1982: 
تتمكن الولايات المتحدة من إيصال دميتها حسين حبري إلى الحكم، بعد أن أنفقت أكثر من 10 مليارات دولار.. وعلى أثر ذلك تعرض الناس في تشاد إلى تشكيلات دامية.
8  يوليو 1982:
 مجزرة صبرا وشاتيلا على يد الصهاينة وعملائهم- أكثر من 3000 قتيل وغطاء أميركي سياسي وعسكري وصلت قطع الأسطول السادس الأمريكية إلى مسافة أقل من 50 كيلومترا من السواحل اللبنانية، لإسناد القوات  لصهيونية التي غزت لبنان يوم. 

عام  1983:
أثناء التدريبات واسعة النطاق لقوات الانتشار السريع الأمريكية (برايت ستار( قامت الطائرات الإستراتيجية القاذفة للقنابل ب52 بالقصف (الإرهابي) على مقربة من الحدود الليبية.
25  أكتوبر 1983: 
قامت القوات الأمريكية بهجوم على غرينادا إحدى اصغر دول العالم, فقد انتهكت سيادتها بوحشية حاملةً الدمار والموت للسكان الآمنين، الذين نهضوا للدفاع عن وطنهم.. واحتلت القوات الأمريكية الجزيرة.. وقد أطلقت الإدارة الأمريكية كذبة تقول إن الطلاب الأمريكيين تعرضوا للخطر، وذلك لتبرير عدوانها على الجزيرة.
 6 أبريل 1984
رفض مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يلزم الحكومة الأمريكية بوقف العمل في إقامة قواعد حربية ومنشآت عسكرية في هندوراس، لاستخدامها ضد الثوار في السلفادور وضد حكومة نيكاراجوا التي تعترف بها الحكومة الأمريكية.
 22 مايو 1984: أبلغ الرئيس الأمريكي ريغان (فهد بن عبد العزيز) أن الولايات المتحدة تبحث القيام بعمل عسكري إذا دعت الضرورة، لحماية ناقلات البترول في الخليج, وأنه سيصبح ضروريا حينئذ إعطاء أمريكا حق العمل من قواعد (سعودية). يوليو 1984م:
أعلن البنتاغون أن طائرات أمريكية مقاتلة قامت بمناورات جوية فوق خليج سرت قرب الساحل الليبي، دون أي اعتراض من القوات الليبية!!
13يونيو 1985: 
أكد تقرير للجنة تصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة، أن الولايات المتحدة ودولا غربية أخرى تساعد جنوب أفريقيا في برنامجها الخاص بإنتاج أسلحة نووية.
 13  يونيو 1985: 
وافق مجلس النواب الأمريكي على تقديم مساعدات للمتمردين في نيكاراجوا تقدر بحوالي 27 مليون دولار.
 20  يونيو 1985: 
وافق مجلس النواب الأمريكي على استئناف إنتاج الأسلحة الكيماوية بعد حظر 16 عاما.
 28 يونيو 1985: 
وافق مجلس النواب الأمريكي على قانون يخول الرئيس ريغان الحق في التدخل عسكريا ضد نيكاراجوا.
11  أكتوبر 1985: 
اعترضت طائرة مقاتلة أمريكية طائرة مدنية مصرية تحمل مختطفي السفينة الإيطالية أشيلي لاورو، وأجبرتها على الهبوط بقاعدة عسكرية بجزيرة صقلية.
7  يناير 1986: 
فرضت أمريكا مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد ليبيا، وأنهت العلاقات الاقتصادية معها.
 24 يناير 1976: 
أجرى الأسطول السادس الأمريكي مناورات استفزازية جوية وبحرية بالبحر المتوسط قبالة الساحل الليبي.
21  مارس 1986: 
أجرت الولايات المتحدة خامس جولة من مناوراتها الاستفزازية العسكرية أمام السواحل الليبية, وأعلنت عن إغراق سفينة حراسة ليبية وقصف قاعدة صواريخ سام 5 ليبية قرب مدينة سرت الليبية ودمرت سفينتين أخريين.
 مارس 1986:
وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على تقديم 100 مليون دولار مساعدات للمتمردين في نيكاراجوا.
22  أبريل 1986: 
استخدمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا حق (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار لحركة عدم الانحياز يدين الغارة الأمريكية على ليبيا.
 23  أبريل 1986: 
هدد ريغان بضرب سوريا وإيران إذا ثبت تورطهما في (الأعمال الإرهابية ).
 6 مايو 1986: 
أكد متحدث باسم البيت الأبيض احتمال قيام الولايات المتحدة بعملية عسكرية جديدة ضد ليبيا.
10  يوليو 1986: 
كشفت وزارة الدفاع الأمريكية عن اعتزامها إقامة منشآت جديدة لتخزين الأسلحة النووية في 26 قاعدة جوية في أوروبا والشرق الأقصى.
 29 سبتمبر 1986:
استخدمت الولايات المتحدة الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يطالبها بإنهاء مساعدتها للمتمردين في نيكاراجوا.
14  نوفمبر 1986: 
فرض الرئيس ريغان مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد سوريا بسبب ما وصفه باستيائه من تأييدها (للإرهاب ، حماس ،وحزب الله).
7  أبريل 1987:
أعلن مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، أن القوات الأمريكية في هندوراس ستبقى هناك إلى أجل غير مسمى.
 6 يونيو 1987:  
انضمت حاملة الطائرات الأمريكية (ساراتوجا) و عدة سفن حربية إلى الأسطول الأمريكي في الخليج.
 يونيو 1987: 
قررت الولايات المتحدة تعزيز وجودها العسكري في الخليج بست سفن حربية أخرى تقودها بارجة ضخمة.
11  مارس 1988: 
أصدر الرئيس الأمريكي ريغان قرارا بوقف المدفوعات الشهرية الأمريكية لبنما )وهي مقابل استخدام واشنطن لقناة بنما)، إلى جانب عقوبات تجارية أخرى، بهدف حرمان حكومة بنما من الأموال السائلة.
 15 مارس 1988:
 أرسلت الولايات المتحدة وحدة عسكرية من قوات البحرية الأمريكية لحماية المؤسسات الأمريكية وأكثر من 50 ألف أمريكي في بنما.
  17 مارس 1988:
أرسلت الولايات المتحدة أربع كتائب عسكرية قوامها
 2  أبريل 1988: 
قررت وزارة الدفاع الأمريكية إرسال تعزيزات عسكرية إضافية إلى بنما لتوفير الأمن اللازم للقوات الأمريكية في منطقة قناة بنما ولحماية الرعايا المدنيين والمصالح الأمريكية.
 18 أبريل 1988: 
دمرت السفن الحربية الأمريكية رصيفين بتروليين عائمين تابعين لإيران في جنوب الخليج، وأغرقت للإيرانيين 3 سفن حربية، وأصابت فرقاطتين أخريين.
26  أبريل 1988:
مدد الرئيس ريغان الحظر التجاري الذي فرضته على نيكاراجوا لمدة عام رابع.
3  يوليو 1988: 
أسقطت وحدات الأسطول الأمريكي في الخليج طائرة ركاب مدنية إيرانية، ولقي ركابها جميعهم (298) مصرعهم. 11 يوليو 1988: 
عارض مشروع البرنامج السياسي للحزب الجمهوري قيام وطن قومي للفلسطينيين.
 14 سبتمبر 1988: 
اتهمت الخارجية الأمريكية ليبيا بإنشاء مصنع لإنتاج الأسلحة الكيماوية وغازات قاتلة للأعصاب وغاز الخردل السام.
20  ديسمبر 1989: 
قامت القوات الأمريكية بغزو بنما بأمر من الرئيس الأمريكي جورج بوش، لاعتقال الجنرال مانويل نوريجا لمحاكمته في الولايات المتحدة.
 7  مارس 1990: 
اتهمت الولايات المتحدة ليبيا بإنتاج وتصنيع أسلحة كيماوية في مصنع الرابطة.
 عام 1990:
الولايات المتحدة توقف المساعدات العسكرية والاقتصادية عن الباكستان للاشتباه في أن إسلام آباد تطور أسلحة نووية.
 17 يناير ـ 28 فبراير 1991: 
دمرت القوات الأمريكية في العراق أكثر من 8437 داراً  سكنية, و 157 جسرا وسكة حديد, و 130 محطة كهرباء رئيسية وفرعية, و249 دارا لرياض الأطفال, و139 دارا للرعاية الاجتماعية, و100 مستشفى ومركزا صحيا, و 1708 مدرسة ابتدائية.
 عام 1991:
الطائرات الأمريكية تقصف ملجأ العامرية في بغداد، مما أدى إلى قتل العشرات من الأطفال والنساء والشيوخ.

17 فبراير 1993: 
كشفت صحيفة (نيويورك تايمز) النقاب عن استخدام الطيران الأمريكي لقذائف تحوي اليورانيوم ضد الشعب العراقي.. وقد قتل الكثير من أطفال العراق بسببها.

وكتبت الصحيفة أن الأطفال كانوا أكثر تأثرا بهذه القذائف، لأن اليورانيوم الموجود فيها يترك آثاره بسرعة في الخلايا والهياكل العظمية للأطفال، ويقضي على الأجنة في أرحام الأمهات أيضا.
 يونيو 1993:
قصف صاروخي أمريكي وغارات جوية على العراق.
3  سبتمبر 1996: 
قامت القوات الأمريكية بقصف صاروخي على بغداد.. وقد استخدمت صواريخ من نوع (كروز) الموجهة.
 أغسطس عام 1996:وقّع الرئيس الأمريكي (بل كلنتون) القانون الذي صدقه الكونغرس الأمريكي حول العقوبات ضد إيران وليبيا, والذي عرف بقانون (دماتو).. ويهدف هذا القانون إلى فرض عقوبات على الشركات النفطية الأجنبية التي تستثمر في إيران أو ليبيا أكثر من أربعين مليون دولار سنويا.
 عام 1996:
الولايات المتحدة تنشئ صندوقا بـ (20) مليون دولار لزعزعة النظام الإيراني.
28  سبتمبر 1997:
أعلن العراق أن أكثر من 1.2 مليون شخص توفوا بسبب نقص الإمدادات الطبية منذ أن فرض الحصار على العراق.

11 أكتوبر 1997: 
-قال تقرير لبعثة وكالات غذاء دولية بعد زيارة للعراق: “وجدت البعثة دلائل واضحة على انتشار سوء التغذية  ونقص عام في الغذاء وسوء وضع التغذية في البلاد نتيجة لنقص الإمدادات المستمرة على مدى الأعوام السابقة   الأخيرة..
- …عناقيد الغضب حرب شنها العدو الصهيوني بدعم وغطاء أمريكي على لبنان في نيسان  1996حيث   ارتكب  العدو الصهيوني العديد من المجاز كان أبرزها قصف مركزا للأمم المتحدة لجأ إليه مئات اللبنانيين فسقط أكثر من مئة قتيل بين طفل وامرأة وعجوز.

22 أغسطس/ آب العام 1998 :
قصفت أميركا بالصواريخ مصنع الشفاء للأدوية في الخرطوم، وهو المصنع الذي أنشئ بالتعاون مع ألمانيا، … وبقصف المصنع حرم الملايين من السودانيين من دواء الكلوروكين (العلاج المعتاد ضد مرض الملاريا).

 هذا وشنت قوات التحالف الغربي الغازية حربا على أفغانستان ولا تزال بل وتعدت ذلك إلى وزيرستان الباكستانية منذ أكتوبر 2001   حيث افتتح معتقل غوانتانامو غير الإنساني كما وسقط مئات الآلاف من القتلى المدنيين وملايين الجرحى بواسطة القصف العشوائي وقصف طائرات بدون طيار العمياء

-  وحدها أمريكا تخطت قرارات الامم المتحدة وبذريعة المفاعلات النووية السرية شنت تلك الدولة الاستعمارية حربا تحالفت فيها مع فرنسا وبريطانيا وبعض الدول الأخرى حربا على العراق في آذار 2003  ولم تزل وقد سقط حتى الآن أكثر من مليون شهيد عراقي وملايين الجرحى والمشردين ، فكانت وصمة العار التي لن ينساها التاريخ في سجن ابو غريب مع التعذيب والتنكيل بالعراقيين والعرب بشكل لا إنساني هذا بالإضافة للتجارب التي اجرتها امريكا على انتاجتها الجديدة من الاسلحة على اهالي الفلوجة في العراق والتي لم يعرف حتى الآن ماهية المواد الكيماوية المستعملة في قصفها وابادة سكانها

- في تموز 2006 شنت قوات العدو الصهيوني حربا على لبنان بدعم امريكي مطلق سقط خلالها اكثر من الف شهيد لبناني وآلاف الجرحى ومن ابرز المجازر التي -سجلها التاريخ في حينها مجزرة قانا الثانية التي سقط فيها عشرات الأطفال والنساء

في كانون الأول لعام 2008 شن العدو الإسرائيلي حربا على غزة بدعم وغطاء أميركي وغربي وتواطؤ عربي كامل استعملت فيها الفوسفور الأبيض وأدت تلك الحرب إلى مقتل أكثر من 1500 فلسطيني وسقوط أكثر من 5000جريح ، ولم يوقف إسرائيل في وقتها وجود المدنيين في مدرسة الفاخورة التابعة للأونروا فقصفت المدرسة وسقط عشرات المدنيين والأطفال.

في 27 أيار 2008: قصفت الطائرات الأمريكية محافظة جوبا السفلى الصومالية وسقط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح .

ولا تزال الجرائم الأمريكية مستمرة في العراق وليبيا واليمن والصومال والسودان ، كما وتعمل ليل نهار على إشعال نار القتل الطائفي وتسعير الحقد المذهبي وإيقاظ النعرات العرقية والعنصرية في العالم العربي بين المسلمين أنفسهم وبين المسلمين والمسيحيين وبين القبائل المختلفة عرقيا وقوميا مما يؤدي الى حروب يسقط خلالها الملايين تحت ستار نشر الديمقراطية والحرية…فضلا عن الجريمة الكبرى في استمرار دعم الكيان الصهيوني بشكل غير متناه وغير محدود والتغطية على جرائمه في فلسطين بحق الأطفال والنساء والعجائز

- في اليمن لا تزال الولايات المتحدة تقصف المدنيين بحجة قصف القاعدة .

وتستمر مسيرة القتل الأمريكية ونشر الديمقراطية والحضارة الغربية في القرن الواحد والعشرين


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//