الصفحة الرئيسية الدراسات والتوثيق


البنتاغون: استخدمنا آلاف قذائف اليورانيوم ضد تنظيم الدولة | بقلم: وكالات
البنتاغون: استخدمنا آلاف قذائف اليورانيوم ضد تنظيم الدولة

بقلم: وكالات  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
05-05-2018 - 252

مواضيع ذات صلة:


 



اعترفت الولايات المتحدة باستخدامها آلافاً من قذائف اليورانيوم المنضب، في طلعتين جويتين نفذتهما عام 2015 في سوريا ضد تنظيم “الدولة”.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الرائد جوش جاك، “أستطيع أن أؤكد استخدام اليورانيوم المنضب، مضيفا أن الجيش الأميركي استخدم أكثر من خمسة آلاف قذيفة ضد ناقلات نفط برية مصفحة لتنظيم الدولة بمحافظتي دير الزور والحسكة”، حسب موقع “الجزيرة نت”.
وحسب المتحدث باسم البنتاغون، فأن إحدى الطلعتين الجويتين دمرتا 46 مركبة للتنظيم في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، بينما تمكنت الأخرى من تدمير 293 مركبة، وكان الجيش الأميركي قد تعهد قبل ذلك بعدم استخدام اليورانيوم المنضب في عمليات القصف والمعارك.
وأشار المتحدث الأميركي إلى أن قرار استخدام قذائف اليورانيوم المنضب في سوريا ضد تنظيم “الدولة”، جاء بناء على تقييم الجهات العسكرية دون الرجوع للرئيس الأميركي باراك أوباما وقتها.
ولفت إلى أن هذه الخطوة جاءت “لضمان قدرة القذائف المستخدمة على خرق الدروع وزيادة إمكانية تدمير قافلة الشاحنات التي كان يستخدمها التنظيم لنقل النفط بشكل غير مشروع.
ونفى التحالف الدولي والجيش الأميركي في وقت سابق استخدام مثل هذه الذخائر المشعة ضد التنظيم، وقال المتحدث باسم التحالف جون مور في آذار/مارس 2015 إن “طائرات القوات الأميركية والتحالف الدولي، لم ولن تستخدم ذخائر اليورانيوم المنضب في سوريا والعراق”.
ومنذ الحرب على العراق في 2003، لم تعلن الولايات المتحدة استخدام هذا النوع من القذائف المحرم، لما تسببت به وقتها من مشاكل صحية بعيدة الأمد في العراق، خاصة في الفلوجة، حيث خاض الجيش الأميركي أصعب

الكيمائي والخوذات البيضاء المزعومة وبعض النقاط المنهجية
بقلم: أ.د. محمد أشرف البيومي

أزمة التعليم، واندلاع المعركة بين الشعب وصندوق النقد الدولي!
بقلم: جنات بن عبد الله



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب وكالات |

مواضيع ذات صلة:


 



تعريف جامعة الأمة العربية
النظام الداخلي
إحصائية شاملة
قدّم طلب انتساب للجامعة
أسرة الموقع
اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2013 - 2019
By N.Soft




رئيس وزراء استراليا يمنى بهزيمة تاريخية في البرلمان بخسارة التصويت على قانون مهم يتعلق باللاجئين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: محاولة واشنطن تمرير صفقة القرن ستقوض إقامة دولة فلسطينية الجيش اللبناني يحبط عملية لتهريب أشخاص عبر البحر إلى قبرص السلطات المغربية توقف ثلاثة فرنسيين لتورطهم في تمويل الإرهاب الهيئة الإسلامية المسيحية تطالب بوقف مخططات الاحتلال لتهويد القدس القضاء الفرنسي يجيز للشرطة استخدام الرصاص المطاطي لقمع المحتجين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية توقف جميع مساعداتها للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة التي تشمل مشاريع تعليمية وصحية وبنى تحتية قبل أن تكتمل إلى جانب وقف منح دراسية لطلاب فلسطينيين في الخارج واشنطن تنسحب من معاهدة الحد من الصواريخ النووية متوسطة المدى نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم: أمريكا سبب كل الأزمات في المنطقة والمقاومة لن ترضخ للضغوط الاحتلال الاسرائيلي يقتل 11 فلسطينياً ويعتقل 450 خلال شهر كانون الثاني - يناير المنصرم أستراليا تقر بقتلها مدنيين عراقيين في قصف لطائراتها على الموصل