الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

أردوغان وإخوان ليبيا في قبضة اليونان | بقلم: ميلاد عمر المزوغي
أردوغان وإخوان ليبيا في قبضة اليونان

بقلم: ميلاد عمر المزوغي  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
14-01-2018 - 186

مواضيع ذات صلة:


 



تركيا الحديثة استطاعت أن تقيم علاقات مميزة بمستعمراتها العربية السابقة, يجمعهم الإسلام السني المعتدل!؟,فكان للشركات التركية نصيب الأسد من مشاريع التنمية, ناهيك عن ملايين السياح العرب الذين يقصدون تركيا لأجل التسوق أو الترفيه وما ينتج عن ذلك من عوائد تقدر بمليارات الدولارات. 
السؤال الذي يطرح نفسه لماذا وقفت تركيا إلى جانب احداث الشغب في دول ما يسمى الربيع العربي رغم انها كانت تقيم علاقات مميزة مع حكامها!!؟. هل هي رغبة جامحة في إعادة السيطرة على المنطقة العربية بعد أن فقدت الأمل في الانضمام إلى الاتحاد الاوروبي؟ ,أم أنها محاولة لتثبت للغرب بأن لها فضاء متوسطي تستطيع من خلاله تصريف منتجاتها وبأنها دولة اقليمية لا بد من اشراكها في ايجاد حلول للمنطقة؟ فهي الى جانب أنها تقيم علاقات مع العرب فإن لها علاقات مميزة مع الكيان المغتصب لفلسطين ,فالخطوط الجوية التركية الرسمية قامت العام المنصرم بنقل ما يربو على المليون مسافر من وإلى مطارات فلسطين المغتصبة.
السيد أردوغان !! رمى بكل ثقله في الأحداث الجارية بليبيا, فتحالف مع اخوانها لكي يسيطروا على الأوضاع, وقد ساندته في ذلك دولة قطر التي اصبحت المقر الرئيس للإخوان المسلمين في العالم ومفتيهم العام الشيخ القرضاوي, قيادات الاخوان في ليبيا تتقاطر على تركيا بل البعض يقيم هناك اقامة شبه دائمة, فأقاموا المشاريع الاستثمارية التي نهبوها من خزينة الشعب الليبي الذي لم يعد قادرا على الإيفاء بأبسط سبل العيش ,كما أن بعضهم يذهب لتلقّي الأوامر ونيل البركة.
مع أفول نجم الاخوان(الدواعش بمختلف مسمياتهم)في الشام فإن السلطات التركية تقوم بعمليات ترانسفير لهؤلاء الى ليبيا(الحلقة الاضعف),كما أنها تزودهم بمختلف أنواع الأسلحة والمؤن بحرا وجوا,وخاصة العصابات الإجرامية في بنغازي ما جعلها ترتكب أشنع الجرائم من قتل وتشريد وهدم منازل بحق السكان الآمنين العزل على مدى 3سنوات وتحقق النصر على العصابات الإجرامية بفعل القوات المسلحة والقوى المساندة لها.تركيا تقوم بكل ذلك لأجل استمرار الازمة وتثبيت عملائها في السلطة التي اغتصبوها بقوة السلاح,فهي تعلم يقينا بان الشعب الليبي أصبح مدركا لدورها الخبيث.
أخيرا وليس آخرا, لقد ضبطت تركيا بالجرم المشهود من خلال قيام السلطات اليونانية(العدو التقليدي)بالقبض على السفينة التركية ( اندروميدا ) وهي محملة بمواد تدخل في صناعة المتفجرات (410طن) متجهة الى ليبيا, خارقة بذلك قرارات مجلس الامن والأمم المتحدة بشان حظر تسليح الجماعات المتقاتلة في ليبيا, ان ذلك يعتبر تدخلا سافرا في الشأن الداخلي لليبيا واعتبار تركيا دولة راعية وممولة للإرهاب.
إن ما يقوم به أردوغان  يعكس مدى خشيته من سقوط عملائه (الاخوان الذين يعضون بالنواجذ لأن تبقى الأمور على ماهي عليه الآن)في حال إجراء انتخابات حرة ونزيهة وعدم تدخل المال الانتخابي ,والسؤال هل ستقوم المنظمة الأممية ومؤسساتها الإنسانية  وبالأخص الحقوقية بإجراء تحقيق بالموضوع لأجل جلاء الحقيقة وكف جرائهم التي طالت كافة مناحي الحياة ومعاقبة المرتكبين من دول ومنظمات(جمعيات خيرية! )وأفراد, ليكونوا عبرة للآخرين, ونتمنى أن تتوقف أنهر الدماء التي لا تزال تسفك ,وتتوحد الجهود لأجل بناء الوطن الذي أصبح غالبية أبنائه تحت مستوى خط الفقر, يتلقون المساعدات الانسانية البسيطة, بينما أمواله المنهوبة يستثمرها العملاء في تركيا والمغرب وتونس ومصر والأردن.


   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   

ما بعد حل الدولتين
بقلم: عبد الحسين شعبان

7 سنوات من الفوضى.. لكن البوصلة الآن نحو فلسطين
بقلم: صبحي غندور



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب ميلاد عمر المزوغي |

مواضيع ذات صلة:


 



تعريف جامعة الأمة العربية
النظام الداخلي
إحصائية شاملة
قدّم طلب انتساب للجامعة
أسرة الموقع
اتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة لموقع جامعة الأمة العربية © 2013 - 2018
By N.Soft




فلسطين المحتلة | الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 19 فلسطينياً في الضفة الغربية السعودية | طائرة مسيرة تحلق قرب قصر رأس النظام السعودي في الرياض وقوات الأمن أطلقت النار بكثافة عليها الاتحاد الأوروبي يطالب بالتحقيق بحالات قتل للفلسطينيين فلسطين المحتلة | الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة كوريا الديمقراطية تعلن وقف التجارب النووية والصاروخية الباليستية إيران | إيران ترفض مشاركة الولايات المتحدة في مؤتمر قادة بحريات البلدان المطلة على المحيط الهندي (IONS) المقرر عقده بالعاصمة طهران تركيا | تامال كارا موللا اوغلو رئيس حزب السعادة التركي يقول: بقاء أردوغان في السلطة كارثة مأساوية تهدد مستقبل تركيا أمريكا | إصابة شخص في حادث إطلاق نار بمدرسة في ولاية فلوريدا الأمريكية سورية | إخراج الدفعة الأولى من الإرهابيين وعائلاتهم من منطقة القلمون الشرقي إلى الشمال السوري والإرهابيون يسلمون كميات كبيرة من الأسلحة بينها صواريخ أمريكية وإسرائيلية الصنع النمسا تحظر على النظام التركي استخدام أراضيها لحملات انتخابية فلسطين المحتلة | 4 شهداء و500 مصاب برصاص الاحتلال في غزة خلال مسيرة العودة الكبرى