×

الصفحة الرئيسية المجلس التراثي

بيت الشرق – القدس | بقلم: الموسوعة الفلسطينية
بيت الشرق – القدس


بقلم: الموسوعة الفلسطينية  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
04-01-2018 - 1392


يقع في الجهة الشرقية الشمالية من القدس*، بناه إسماعيل موسى الحسيني سنة 1897 في شارع أبي عبيدة بمنطقة باب الساهرة للسكن وقد استخدم مضافة لزوار القدس وخاصة من الشخصيات السياسية، ففي سنة 1906 أقيم فيه حفل استقبال كبير للإمبراطور الألماني ولهم (غليوم الثاني) في أثناء زيارته للقدس. وفي أوائل الثلاثينات تلقى فيه كل من الملك فيصل والملك عبد الله العزاء بوفاة والدهما الشريف حسين الذي دفن في رحاب المسجد الأقصى. وظل البيت مكاناً لتجمع آل الحسيني ووجهاء القدس وضيوفها حتى حلول النكبة 1948، حيث استأجرته وكالة غوث اللاجئين لفترة، ثم أصبح مقراً لفندق الشرق الجديد والذي أغلق بعد حرب 1967، وأصبح مسكناً لأسرة إبراهيم بن إسماعيل الحسيني.
وفي عام 1980 استأجر فيصل الحسيني* جناحاً من البيت ليكون مقراً لجمعية الدراسات العربية التي تأسست في القدس، والتي بدأ فيها نشاطه في خدمة القدس وسكانها العرب والحفاظ على هويتها العربية وإنشاء ودعم المؤسسات الاجتماعية والجمعيات الخيرية في القدس، وركز جهداً كبيراً على ترميم البيوت والمساجد في البلدة القديمة. وقد تأسست هذه الجمعية لتكون مؤسسة فكرية وعلمية، لإعداد الأبحاث التربوية والاجتماعية والاقتصادية والتاريخية والسياسية والثقافية من خلال مراكز متخصصة، وللقيام بأدوار تمس بشكل مباشر أو غير مباشر القضايا المحلية والعربية والدولية. ويشرف على الجمعية مجلس أمناء يضع السياسة العامة لها يتكون من (25) عضواً برئاسة فيصل الحسيني (قبل وفاته) يمثلون القطاعات والفعاليات المختلفة في مدينة القدس. وتتولى هيئة إدارية الإشراف على الجهاز التنفيذي وتتكون من ثمانية أعضاء: الرئيس فيصل الحسيني، ونائب الرئيس أحمد بكر، وأمين سر حسن السلوادي، وأمين الصندوق لميس لمعي، والمدير العام للجمعية إسحاق البديري، والأعضاء باسل الحسيني، وسمية فرحات، وعلي الجرباوي. وقامت الجمعية منذ تأسيسها بإنشاء مراكز متخصصة هي: مركز التوثيق والمعلومات، مركز المعلومات الفلسطيني لحقوق الإنسان، المركز الجغرافي الفلسطيني، مركز أبحاث الأراضي، مركز استطلاع الرأي العام، مركز الأبحاث والنشر والطباعة، مركز التخطيط، مركز الدراسات والمعلومات السياحية، دائرة الشباب والرياضة.
قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بإغلاق بيت الشرق في 28/7/1988 متعلقة بذرائع أمنية إلا أنها سمحت بإعادة فتحه في تموز/ يوليو 1992 فاستأجر فيصل الحسيني البيت بكامله بعد أن أصبح مسؤول ملف القدس في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية*. وفي 26 تشرين أول/ أكتوبر 1992 فتح بيت الشرق أبوابه للترحيب بالضيوف الأجانب الذي يزورون القدس. وفي العام نفسه استخدم مقراً لوفود مفاوضات السلام الفلسطينية، للاجتماع بالمبعوث الخاص للأمم المتحدة، جيمس جونا لمناقشة موضوع المبعدين الفلسطينيين إلى مرج الزهور بلبنان والبالغ عددهم 415.
وأصبح مكتب فيصل الحسيني في بيت الشرق رمزاً فلسطينياً تؤمه قناصل الدول وسفراؤها وزوار القدس الرسميين من كل أنحاء العالم والوفود الشعبية والرسمية والإعلامية الدولية، وفيه أعدت التحضيرات لمؤتمر مدريد* فأصبح بيت الشرق المقر شبه الرسمي لمنظمة التحرير الفلسطينية.
لم يشعر الإسرائيليون بالارتياح من الأنشطة التي كان يقوم بها بيت الشرق ورأوا فيه خطراً يهدد مخططهم الرامي إلى تهويد القدس بكاملها والتي يصرون على اعتبارها عاصمتهم الأبدية فقرروا إغلاقه. ففي 26/4/1999 قامت حكومة بنيامين نتنياهو بإغلاق ثلاثة مكاتب تعمل من خلال بيت الشرق في القدس الشرقية، وقد حدثت اعتراضات كثيرة من الدول العربية ومن عدة دول في العالم على هذا الإجراء، فأصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية حكما بوقف قرار الإغلاق إلا أن حكومة ارئيل شارون أمرت الشرطة الإسرائيلية باحتلال بيت الشرق وإغلاقه في 10/8/2001، وصادرت ما فيه من وثائق ومستندات وأبحاث ودراسات واعتقلت سبعة من حراسه وأنزلت العلم الفلسطيني ووضعت الإسرائيلي مكانه. فاعتبرت القيادة الفلسطينية أن العملية الإسرائيلية قد سددت ضربة قاضية إلى جميع اتفاقيات السلام. وقد تم اضراب عام في الضفة والقطاع احتجاجاً على احتلال بيت الشرق، كما حدث اضراب عام في المخيمات الفلسطينية بسورية ولبنان.

المراجع:
-بلسم: مجلة تصدر عن الهلال الأحمر الفلسطيني في قبرص – العدد 236، 1995.
-جريدة الدستور الأردنية – العدد 11401 في 11/5/1999، والعدد 12224 في 11/8/2001.
– جريدة الرأي الأردنية: في 14/8/2001.
-نشرة صادرة عن مؤسسة التعاون والمجمع الثقافي – أبو ظبي، وبيت الشرق المقدسي، في كانون الأول/ يناير 1996.
-مقابلة مع د. موسى الحسيني في عمان بتاريخ 12/9/2001.


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2021
By N.Soft

Back to Top


       67186 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ألمانيا و113 بالصين//كورونا يودى بحياة أكثر من 5 ملايين 231 ألف شخص في العالم//مصر تسجل 62 حالة وفاة و949 إصابة جديدة بفيروس كورونا//كوبا: لن نسمح للولايات المتحدة بزعزعة استقرار بلادنا//       رياضة:ديبالا ينفرد برقم مميز في (الكالتشيو)//كرواتيا تقصي إيطاليا وتبلغ نصف نهائي كأس ديفيز للتنس//ليدز يخطف فوزاً مثيراً من كريستال بالاس في الدوري الإنكليزي//يوفنتوس يفوز على ساليرنيتانا في الدوري الإيطالي//منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الإماراتي بكأس العرب//       ارتفاع أسعار النفط//الملتقى الاستثماري التأسيسي السوري الإيراني.. جهود مشتركة لتحقيق تكامل صناعي واقتصادي//البنك الوطني الإسلامي يعلن إشهار شركته المساهمة المغفلة العامة//       اليابان تعلن عن ثاني إصابة بأوميكرون وتعزز اللقاحات المضادة//تشكيل وحدة عسكرية جديدة في القوات المسلحة الروسية//اقتصاد:65 ألف غرسة زيتون جاهزة للبيع في درعا//تمديد الاكتتاب على بذار البطاطا بالسويداء//وكالة دولية: الطاقة المتجددة تهيمن على الإنتاج الجديد حتى 2026//       إصابة طفل يمني جراء قصف لمرتزقة العدوان السعودي على الحديدة//نيجيريا تسجل أول إصابتين بـ (أوميكرون)//أوميكرون يصل إلى كوريا الجنوبية//أكثر من 32500 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا في روسيا//كندا واليابان تحظران دخول القادمين من دول أفريقية بسبب أوميكرون//       مفوضية الانتخابات : سنقوم بارسال اسماء الفائزين للمحكمة الاتحادية في العراق للمصادقة عليها//       قوى الإطار التنسيقي في العراق في بيان لها نرفض رفضاً قاطعا نتائج الانتخابات الحالية إذ بات واضحا وبما لا يقبل الشك قيام مفوضية الانتخابات بإعداد نتائج الانتخابات مسبقا على حساب إرادة الشعب العراقي.//       أحد أطراف محادثات فيينا يعترف بدور الصهاينة في التخريب النووي في إيران//وزير خارجية إسرائيل يدعو من باريس إلى “تشديد” العقوبات على إيران ويدعو لممارسة تهديد عسكري “حقيقي” عليها والدول الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي: سنقيم جدية إيران في الأيام المقبلة//       وزير الخارجية الأوكراني: نريد حلا سياسيا للصراع مع روسيا ولا نخطط للهجوم//كوريا الجنوبية تقول إن مؤتمر الأمم المتحدة لحفظ السلام سيعقد عبر الإنترنت بسبب مخاوف فيروس كورونا//الرئيس رئيسي: الاختلافات في وجهات النظر مجرد هوامش ويجب تنسيق المواقف بين السلطات//رئاسة الجمهورية: الرئيس عون عاد الى بيروت في العاشرة والنصف ليل اليوم بعد انتهاء الزيارة التي قام بها الى الدوحة//       وزير الصحةاللبناني: "لجنة إجراءات كورونا تجتمع اليوم في السرايا وسط أرقام وبائية محلية مقلقة وظهور متحور جديد.. الخيارات لن تكون سهلة أبداً//التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون،صباح اليوم الأربعاء في قصر بعبدا، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.//واشنطن والرياض تريدان حصر المعركة الانتخابية بضرب حزب الله وعون حصراً: حسابات أتباع الخارج تجعل «القوات» عدواً! (ابراهيم الأمين //       أخبار الأمة والعالم:الاحتلال يعتقل الطفل أحمد ناصر من #بورين جنوب #نابلس بعد اختطافه من قِبل حارس مستوطنة "يتسهار"//قوات الاحتلال تعتقل شاب فلسطيني بزعم العثور على سكــين بحوزته على حاجز "الجيب" شمال #القدس المحتلة.//