جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

أين لبنان من المناورات «الإسرائيليّة» في قبرص؟! | بقلم: الدكتور عدنان منصور
أين لبنان من المناورات «الإسرائيليّة» في قبرص؟!



بقلم: الدكتور عدنان منصور  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
06-06-2022 - 1424

مناورات “مركبات النار” التي قام بها الجيش “الإسرائيلي” واستغرقت شهراً، أريدَ منها التدرّب على مواجهات عسكرية تتعلق بأكثر من جبهة، لا سيما منها، الجبهة اللبنانية المحاذية لفلسطين المحتلة، التي تشكل أهمية قصوى وتحدياً كبيراً ومباشراً للكيان الإسرائيلي”، عند اندلاع ايّة مواجهة عسكرية مباشرة معه.

مناورات “مركبات النار” العسكرية الأضخم منذ نشوء “الكيان”، من حيث نطاق عملياتها الميدانية، ورقعتها الجغرافية، ومجالاتها وتعدادها، وجهوزيتها. إذ أنّ هدف “إسرائيل” من هذه المناورات، هو تعزيز القدرات العسكرية غير المسبوقة لجيش الاحتلال، وإطلاق بروباغندا إعلامية في الداخل، للتأكيد على الجهوزية العسكرية، ورفع معنويات المستوطنين، من خلال تسليط الضوء على إمكانات وفعالية هذه المناورات في تحقيق أهدافها.

أما على الصعيد الخارجي، فتريد “إسرائيل” أيضاً من مناوراتها، توجيه رسائل إنذارات الى المعنيين من أعدائها في المنطقة، تحذرهم فيها، من مغبة القيام بأيّ عمل عسكري يطال “إسرائيل” ويلحق الضرر بها. وانّ عليهم أن يأخذوا في الاعتبار قوّتها الضاربة العسكرية، وان يضعوا في حسابهم هذا الأمر، أكان ذلك يتعلق بلبنان او سورية او إيران أو غيرها.

لقد خصص الجيش “الإسرائيلي” الأيام الأخيرة من مناوراته، لتقوم النخبة في الفرقة 98، والتي تضمّ لواء الكوموندوس، بإجراء تدريبات عسكرية في منطقة جغرافية في قبرص، تحاكي تضاريسها الجغرافية، التضاريس الطبيعية في جنوب لبنان الى حدّ ما…

لم تخف “إسرائيل” نياتها العدوانية تجاه لبنان، من خلال قيامها بهذه المناورات في قبرص، والتي دأبت على إجرائها منذ عام 2017، تأهباً واستعداداً لأيّ عدوان تقوم به وتشنّه على لبنان، حيث شاركت معها وحدات من الجيش القبرصي.

المناورات العسكرية “الإسرائيلية” التي جرت خلال السنوات الأخيرة في قبرص، ومؤخراً مناورات “مركبات النار”، تطرح علامات استفهام، وتساؤلات مقلقة عديدة، تتعلق بالدولة القبرصية، وبصورة خاصة بالحكومة اللبنانية، لأنّ لبنان هو المستهدف الأول، ومباشرة من هذه المناورات.

كيف يمكن للحكومة القبرصيّة أن تتيح الفرصة لـ “إسرائيل” بإجراء مناورات على أرضها، تحاكي علناً، عدواناً “إسرائيلياً” على لبنان، الذي تربطه بقبرص علاقات تاريخية، وروابط ثقافية وروحية، من خلال وجود عدة آلاف من الطائفة المارونية، الذين قدموا من لبنان وتجذروا في الجزيرة منذ القرن الثامن الميلادي، يمارسون شعائرهم الدينية من خلال كنائسهم المقامة في قبرص، وأبرزها كاتدرائية سيدة النعم المارونية في نيقوسيا، وإنْ كان عدد المواطنين قد تراجع عما كان عليه بسبب الفتن، والاضطرابات، والنزاعات السياسية والدينية التي شهدتها الجزيرة خلال القرون الماضية. أضف الى ذلك، العلاقات الدبلوماسية والتجارية، والسياحية التي تربط البلدين.

من البديهي والطبيعي، أن تكون هذه العلاقات في خدمة المصالح المشتركة للبلدين الجارين، كي تعزز التعاون المشترك، والثقة المتبادلة بينهما. مع الإشارة الى أنّ قبرص تعلم علم اليقين أنّ مناورات “إسرائيل” العسكرية على الأرض القبرصية، تستهدف بالدرجة الأولى لبنان وأمنه وسيادته واستقراره ووحدة أرضه، وهذا ما أكدته سلسلة من التصريحات التي جاءت على لسان المسؤولين، السياسيين، والقادة العسكريين “الإسرائيليين”، قبل المناورات وأثناءها. وما أشارت إليه يوم 23 أيار الماضي الصحيفة الإسرائيلية “يسرائيل هيوم” التي ذكرت انّ الجيش “الإسرائيلي” يزمع من خلال مناورات “مركبات النار”، على تنفيذ محاولات إنزال في عمق الأراضي اللبنانية عبر البحر، وان الجيش “الإسرائيلي” استأجر سفناً وقوارب إنزال من اليونان وإيطاليا لاستخدامها في المناورة!

إنّ سماح قبرص بجعل أرضها مسرحاً لمناورات عسكرية “إسرائيلية”، وميدان اختبار لعمليات عدوانية ضدّ لبنان، لا يعبّر مطلقاً عن المشاعر الطيبة، ولا عن روابط الصداقة بين البلدين، ولا عن الالتزام بالاتفاقيات الدولية، أو احترام الأصول والأعراف الدبلوماسية، ومبادئ الأمم المتحدة… وبالتالي فإنّ موقف قبرص هذا، ومشاركتها في المناورات “الإسرائيلية”، مستهجن وغير ودّي، إنْ لم نقل عملاً استفزازياً، عدائياً ضدّ لبنان.

من الواضح أنّ العلاقات “الإسرائيلية” القبرصية متقدّمة ومتنامية على مختلف الصعد، سياسياً، ودبلوماسياً وعسكرياً، واقتصادياً، واستخبارياً، وإعلامياً. لكن على الرغم من ذلك، ليس هناك من مانع بتاتاً، كي يكون لقبرص موقف واضح ومسؤول، يرفض استخدام “إسرائيل” الأراضي القبرصية للقيام بمناورات عسكرية ترمي من ورائها مستقبلاً، غزو لبنان، وكيفية السيطرة عليه، واحتلاله عند أيّة مواجهة مقبلة.

هذا ما يتعلق بالجانب القبرصي. فماذا عن لبنان؟! لقد تعاطى لبنان الرسمي مع الحدث، منذ سنوات بخفّة ولا مبالاة. وكأنّ ما يجري من مناورات عسكرية في قبرص لا يعنيه، ولا يتعلق به، لا من قريب أو بعيد. بهذا الصمت اللبناني المريب، سيجعل العدو “الإسرائيلي” يتوسّع كثيراً في علاقاته مع قبرص، ويعزز بشكل خاص سياساته وخططه العسكرية في ما يتعلق بلبنان وأمنه وسيادته.

كان على الدولة اللبنانية، وكبار مسؤوليها (رئيس الجمهورية، رئيس الحكومة)، أن يتواصلوا مع أركان الدولة في قبرص، والإعراب لهم عن احتجاج لبنان على هذه المناورات العدائيّة، التي جعلت من الأراضي القبرصيّة منصة وقاعدة “إسرائيلية” لتهديد أمن وسيادة لبنان ودول المنطقة.

هل يُعقل أن تجري المناورات “الإسرائيلية” في قبرص، دون أن يكون هناك ردّ فعل لبناني؟! لا سيما أنّ هذه المناورات حملت في طياتها منذ البداية تهديدات ومواقف عدوانية “إسرائيلية” صريحة، عبّر عنها القادة العسكريون “الإسرائيليون”، تصريحات كانت قبرص وقادتها على علم مسبق بها. تهديدات ومواقف صريحة تضع قبرص أمام مسؤوليتها الأخلاقية، والدبلوماسية، وعلاقاتها الدولية. إذ أنّ تنسيق قبرص مع الكيان “الإسرائيلي”، وتقديم كافة أنواع التسهيلات له، يتعارض كلياً مع القانون الدولي، ومع مبادئ الأمم المتحدة، وبالذات مع العلاقات الثنائية بين لبنان وقبرص، نظراً لما تحمله المناورات، وتصريحات القادة الإسرائيليين من تهديدات متواصلة ومباشرة ضدّ لبنان.

إنّ التنسيق العسكري بين قبرص و”إسرائيل”، عمل غير ودّي من قبل قبرص تجاه لبنان، أياً كانت الأعذار والمبرّرات من قبل المسؤولين القبارصة. إذ تجاهلت بالكامل غاية المناورات، وتأثيرها، وأبعادها، وانعكاساتها السلبية على العلاقات بين البلدين مستقبلاً، خاصة أنّ القبارصة يعلمون جيداً، مدى العداء المستحكم بين “إسرائيل” ولبنان الذي لا يزال في حالة حرب معها، وأنّ اتفاقية الهدنة عام 1949 بين لبنان ودولة الاحتلال، لم تنه حالة الحرب.

بعد كلّ ما جرى من مناورات “إسرائيلية” على الأراضي القبرصية، ودعم المسؤولين القبارصة لها، نتساءل: لماذا لم يتحرك المسؤولون اللبنانيون تجاه هذا الأمر منذ أن قرّرت “إسرائيل” إجراء المناورات والإعلان عن أهدافها منها؟! ولماذا هذا الصمت والسكوت عن المناورات العدائية “الإسرائيلية” التي جرت في قبرص؟! ألا يكون هذا الصمت والسكوت اللبناني مشجعاً في ما بعد للقبارصة وللكيان “الإسرائيلي” للتمادي أكثر فأكثر في مناوراتهم، وعدم اكتراثهم لتأثير مناورات “مركبات النار” على العلاقات الثنائية القبرصية اللبنانية؟

السؤال الذي يُطرح أيضاً: هل ستكتفي قبرص بالمناورات “الإسرائيلية” عند هذا الحدّ، أم أنها ستذهب بعيداً في هذا الشأن، للسماح لـ “إسرائيل”، عند نشوب أيّة حرب، أو مواجهة عسكرية مستقبلاً، استخدام الأجواء، والأراضي القبرصية لتكون منصة لها عند قيامها بأيّ عدوان ضدّ لبنان؟!

هل سيأخذ المسؤولون في لبنان هذا الاحتمال على محمل الجدّ، أم أنهم سيتابعون تطور العلاقات العسكرية القبرصية “الإسرائيلية” وتأثيرها وانعكاسها الخطير مستقبلاً على لبنان وسيادته وأمنه القومي، ويرصدون المشهد من بعيد وكأن على رؤوسهم الطير، يتعاطون معه بخفة مثل باقي القضايا الحيوية للبنانيين المتعلقة بأوضاعهم المعيشية المزرية وثرواتهم البحرية وحقوقهم السيادية عليها!

لا يوجد صور مرفقة
   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   


المنظّمات الدّوليّة بكاء التماسيح
بقلم: شوقي عواضة

لبنان تحت ربيع دائم واقع وتحديات الأمن الغذائي العربي
بقلم: علي بن مسعود المعشني



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب الدكتور عدنان منصور |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//