×

الصفحة الرئيسية المقاومة القانونية | توثيق جرائم الصهيونية

هروب جلبوع | بقلم: مركز الأسرى للدراسات
هروب جلبوع


بقلم: مركز الأسرى للدراسات  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
07-09-2021 - 1025


كاميرات للمراقبة داخل السجن وخارجه. بوابات حديدية وجدران محصّنة. أسلاك شائكة وأخرى مكهربة. زنازين إفرادية وفي أحيان كثيرة من دون نوافذ للتهوئة. كل هذه التدابير الأمنية وغيرها لم تمنع محاولات فرار عديدة من سجون العدو الإسرائيلي، كان محرّكها الأساسي هو الرغبة الجامحة بالحرية واندفاع الأسرى وعزيمتهم. وهم الذين أثبتوا صباح اليوم أنه لو انعدمت كل الإمكانات فإن للإنسان أظْفاراً تحرره!

لم يكن انتصار ستة من الأسرى الفلسطينيين بتحرير أنفسهم عنوة رغم أنف السجان ، وخبراء الهندسة في إدارة مصلحة السجون وكل إجراءات الأمن لسلطات الاحتلال وتخليص أنفسهم من سجن جلبوع شمالي فلسطين عبر نفق حفروه الأول من نوعه، فتجربة أسرى الجهاد الاسلامى للخلاص من الاعتقال سبقتها عمليات نوعية لازالت تدرس وتتناقل من جيل إلى جيل .

أبطال شكلوا هاجساً وسيبقوا لعنة على الاحتلال ، وأسماء حفروا تاريخاً لهم ولفلسطين بملعقة الانتصار ( محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة، والمعتقل منذ عام 1996، والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، ومحمد قاسم عارضة (39 عاما) من عرابة معتقل منذ عام 2002، والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، ويعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا معتقل منذ عام 2003، والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، وأيهم نايف كممجي (35عاما) من كفر دان معتقل منذ عام 2006 والمحكوم بالمؤبد لمدى الحياة، وزكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين معتقل منذ عام 2019 وما يزال موقوفا، والمناضل يعقوب انفيعات (26 عاما) من يعبد معتقل منذ عام 2019 وما يزال موقوفا ) هم أبطال انتصار أيلول 2021 .

انتصار أيلول يذكرنا بالسابع عشر من أيار عام 1987 "حيث الهرب الكبير" من سجن غزة، حيث الشهداء بعد تحررهم ( الشهيد البطل مصباح الصوري ، والذي سبق أن حاول الهرب من سجن "بئر السّبع" أكثرَ من مرة، وكان إلى جانبه الشهيد البطل صالح اشتيوي والشهيد سامي الشيخ خليل والشهيد محمد الجمل، والأسرى المحررين عماد الصفطاوي وخالد صالح

عمليتا الهروب من سجنى غزة وجلبوع لم تكونا الأولى أو الأخيرة لعنوان الإرادة والإنتصار والابداع للأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال ، بل سبقتهما محاولات عديدة الأمر الذى يؤكد على فشل المنظومة الأمنية الصهيوينة التي تلقّت أخيراً صدمة بفعل الهروب من السجن الذي يُعتبر كـ«خزنة محكمة الإغلاق».


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2021
By N.Soft

Back to Top


       67186 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ألمانيا و113 بالصين//كورونا يودى بحياة أكثر من 5 ملايين 231 ألف شخص في العالم//مصر تسجل 62 حالة وفاة و949 إصابة جديدة بفيروس كورونا//كوبا: لن نسمح للولايات المتحدة بزعزعة استقرار بلادنا//       رياضة:ديبالا ينفرد برقم مميز في (الكالتشيو)//كرواتيا تقصي إيطاليا وتبلغ نصف نهائي كأس ديفيز للتنس//ليدز يخطف فوزاً مثيراً من كريستال بالاس في الدوري الإنكليزي//يوفنتوس يفوز على ساليرنيتانا في الدوري الإيطالي//منتخب سورية لكرة القدم يخسر أمام نظيره الإماراتي بكأس العرب//       ارتفاع أسعار النفط//الملتقى الاستثماري التأسيسي السوري الإيراني.. جهود مشتركة لتحقيق تكامل صناعي واقتصادي//البنك الوطني الإسلامي يعلن إشهار شركته المساهمة المغفلة العامة//       اليابان تعلن عن ثاني إصابة بأوميكرون وتعزز اللقاحات المضادة//تشكيل وحدة عسكرية جديدة في القوات المسلحة الروسية//اقتصاد:65 ألف غرسة زيتون جاهزة للبيع في درعا//تمديد الاكتتاب على بذار البطاطا بالسويداء//وكالة دولية: الطاقة المتجددة تهيمن على الإنتاج الجديد حتى 2026//       إصابة طفل يمني جراء قصف لمرتزقة العدوان السعودي على الحديدة//نيجيريا تسجل أول إصابتين بـ (أوميكرون)//أوميكرون يصل إلى كوريا الجنوبية//أكثر من 32500 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا في روسيا//كندا واليابان تحظران دخول القادمين من دول أفريقية بسبب أوميكرون//       مفوضية الانتخابات : سنقوم بارسال اسماء الفائزين للمحكمة الاتحادية في العراق للمصادقة عليها//       قوى الإطار التنسيقي في العراق في بيان لها نرفض رفضاً قاطعا نتائج الانتخابات الحالية إذ بات واضحا وبما لا يقبل الشك قيام مفوضية الانتخابات بإعداد نتائج الانتخابات مسبقا على حساب إرادة الشعب العراقي.//       أحد أطراف محادثات فيينا يعترف بدور الصهاينة في التخريب النووي في إيران//وزير خارجية إسرائيل يدعو من باريس إلى “تشديد” العقوبات على إيران ويدعو لممارسة تهديد عسكري “حقيقي” عليها والدول الأوروبية المشاركة في الاتفاق النووي: سنقيم جدية إيران في الأيام المقبلة//       وزير الخارجية الأوكراني: نريد حلا سياسيا للصراع مع روسيا ولا نخطط للهجوم//كوريا الجنوبية تقول إن مؤتمر الأمم المتحدة لحفظ السلام سيعقد عبر الإنترنت بسبب مخاوف فيروس كورونا//الرئيس رئيسي: الاختلافات في وجهات النظر مجرد هوامش ويجب تنسيق المواقف بين السلطات//رئاسة الجمهورية: الرئيس عون عاد الى بيروت في العاشرة والنصف ليل اليوم بعد انتهاء الزيارة التي قام بها الى الدوحة//       وزير الصحةاللبناني: "لجنة إجراءات كورونا تجتمع اليوم في السرايا وسط أرقام وبائية محلية مقلقة وظهور متحور جديد.. الخيارات لن تكون سهلة أبداً//التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون،صباح اليوم الأربعاء في قصر بعبدا، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.//واشنطن والرياض تريدان حصر المعركة الانتخابية بضرب حزب الله وعون حصراً: حسابات أتباع الخارج تجعل «القوات» عدواً! (ابراهيم الأمين //       أخبار الأمة والعالم:الاحتلال يعتقل الطفل أحمد ناصر من #بورين جنوب #نابلس بعد اختطافه من قِبل حارس مستوطنة "يتسهار"//قوات الاحتلال تعتقل شاب فلسطيني بزعم العثور على سكــين بحوزته على حاجز "الجيب" شمال #القدس المحتلة.//