جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

لماذا عشقت لغة الضاد؟ | بقلم: الشيخ غريب‌رضا
لماذا عشقت لغة الضاد؟



بقلم: الشيخ غريب‌رضا  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
18-02-2021 - 1045

بسم الله الرحمن الرحيم
قصتي مع اللغة العربية
بمناسبة 18 ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية


أول لقائي بلغة أهل الجنة
تعرّفت على جمالها وسحر أنغامها ووقع موسيقى حروفها وكلماتها على القلب حينما كنت طفلاً صغيراً ألعب في البيت وأنظر إلى أمّي وهي على سجّادة صلاتها وبعد الإنتهاء من الصلاة أجلس بجانبها أستمع إليها بشغف وهي ترتّل لي أحرف النور بصوت ملائكي مزج فيه حنان الأمومة وطمأنينة الإيمان.
حفظت قصار السور في صغر سنّي ونقشت آيات الذكر الحكيم على صفحة الروح بفضل الله وبفضل جهود أمّي التي لم تنفصل يوماً عن القرآن الكريم فكانت آيات الذكر الحكيم أول لقائي باللغة العربية وما ألطف الملتقى وأسماه وأبهاه .
نعم عشقت العربية ودخل في قلبي حبّها لفصاحتها وبلاغتها لأنّها كلام الله الذي يكلّم به خلقه... وهكذا حال أغلب المؤمنين من غيرالعرب فإنّهم وإن لم يتلقّوا دروس اللغة العربية وآدابها بشكل آكاديمي لكن لاستئناسهم المستمر بالقرآن الكريم قرآءة وحفظاً وتدبّراً اكتسبوا خلفية واستعداداً لفهم واستيعاب العربية نظراً إلى مخزونهم اللغوي المتلقّى من وحي القرآن.
على ضفاف المحيط:
دخلت في المرحلة الإعدادية ومثل كل الطلبة في المدارس الإيرانية أخذت مادة اللغة العربية ستّ سنوات فحسب الدستور الإيراني يجب على كلّ طالب وطالبة أن يدرس من المرحلة السادسة إلى نهاية الثانوية منهجاً في كلّ سنة في اللغة العربية لأنّها لغة القرآن ولغة المعارف الدينية .
كنت الطالب الناجح والدؤوب في مادّة اللغة العربية وأتلقاها بكل حبّ وشغف وأحصل دائماً على درجة العشرين الكاملة في الدرس.
وصف الأستاذ لنا في يوم من الأيام اللغة العربية بوصف جميل لن أنساه أبداً قائلاً أنّ العربية بحر بل محيط إذا انغمست فيه لن تقدر أن تخرج منه ولو قضيت عمرك كله في السباحة بين لجاته وأمواجه فرأيت نفسي على ضفاف هذا المحيط راغباً اصطياد جواهرها الجمالية ودررها البلاغية.
ابن الأهواز يتعلم العربية
مدينة الأهواز مركز محافظة خوزستان ومن الناحية القومية تنقسم المدن في هذه المحافظة إلى ثلاثة أقسام:
المدن العربية كاملة : مثل شادكان و سوسنجرد و...
المدن غيرالعربية: مثل ايزه ودزفول وشوشتر
المدن الخليطة قومياً: مثل الأهواز التي يعيش فيها القوميات المختلفة منها العرب
فتعلمت بحكم التعايش مع العرب في الأهواز كلمات مبعثرة عربية وعدداً من المفردات في اللهجة الدارجة الأهوازية التي هي قريبة للهجة أهل البصرة فمنذ قرون يتعايش العرب و الفرس في هذه الأرض الطيبة ويتزاوجون ويعملون معاً ويشاركون الحياة بكل لذاتها ومراراتها. وأنا شخصياً لدي أصدقاء كثيرون من العرب لاأرى بيني وبينهم أي فواصل واختلاف أبداً إضافة إلى أنّ لدينا قرابة و مصاهرة مع العرب في الأهواز فعلى سبيل المثال زوج خالتي هو عربي أصيل وكان من المجاهدين أيام الدفاع المقدّس كما أنّ أخاه استشهد في الدفاع عن الوطن أمام العدوان الصدامي. فبالرغم من الحملة المسعورة للإنفصاليين حول قضايا الأهواز والتضليل الإعلامي الذي يمارسه الإعلام الرسمي المعادي للجمهورية الإسلامي فالأهواز كانت ولاتزال من أبرز معالم العيش المشترك بين القوميات المتنوعة.
عشت هذه اللغة المباركة
عشت هذه اللغة المباركة ولم أنفصل عنها ليلاً ولانهاراً بل كنت أقرأ وأكتب وأترجم وأناقش و أساهم في شبكات التواصل الإجتماعي بالعربية وأختار أغلب أصدقائي من العرب وفي حين السياقة في سيارتي أسمع إلى إذاعة طهران العربية (رديوهادي) التي تعلّمت منها الكثير الكثير... ووصلت إلى درجة أنّني أفكّر في دخيلة نفسي وأحدّثها بالعربية!
إيراني مستعرب
كنت أناقش أحيانا العرب في مختلف القضايا وأتحدّث معهم باللغة الفصحى وأحيانا أستخدم بعض المفردات من اللهجات الدارجة أثناء كلامي مما يثير استغرابهم سائلين عن جنسيتي فكان يزيد استغرابهم حينما يعرفون أنني من إيران و لست عربياً.
كنت أردّ عليهم هذا من فضل ربّي. أنّني تعلّمت هذه اللغة المباركة حبّاً للقرآن الكريم وحبّاّ للتواصل مع إخواني العرب ولاغرابة في الذي يتعلّم لغة دينه بل العجب من الذين تمضي عليهم سنوات العمر المديد ويعيشون على بعد من هذا البحر الذخار المفعم بالجمال والروحانية ولايقتربون إليه؟
نعم أنّني (إيراني مستعرب) وقفت نفسي لخدمة أمة نبينا محمّد ولجمع كلمتها ولمّ شملها من خلال اللغة العربية. وأطلب من الله دائماً أن يجعلني همزة الوصل بين الأمة الإسلامية وجسراً للتعارف بين ثقافتي العربية والفارسية.
الحوزة العلمية و اللغة العربية
هاجرت من مدينتي الحبيبة ومسقط رأسي الأهواز بعد الإنتهاء من دراستي المتوسطة إلى مدينة قم المقدسة لأدخل في الحوزة العلمية وأكمل دراستي العليا في العلوم الدينية فتلقيت الكتب الأساسية في اللغة العربية وآدابها في علوم الصرف والنحو والبلاغة ضمن مناهج الحوزة العلمية وهي المحطة الأولى في العلوم الدينية ولايمكن للطالب أن يستغني عنها ويشتغل بالعلوم الأخرى مثل الفقه وأصول الفقه أوالحديث أوتفسير القرآن و ... إلا بعد تمكنّه من هذه العلوم الأدبية ليتسنّى له مراجعة النصوص الدينية من القرآن الكريم والسنة الشريفة وفهمها واستيعاب معانيها ودقائقها بشكل مباشر وكذلك شاركت من بداية دراستي في الحوزة العلمية دورة المحادثة العربية فقد كانت حوزتنا العلمية المسمّاة بالمعصومية رائدة في تعليم المكالمة العربية بأحدث الطرق والتقنيات التعليمية مستفيدة من الطلبة العراقيين أو اللبنانين في القسم الداخلي معيناً ومساعداً لنا في المسيرة التعليمية ناهيك عن الرحلات الصيفية التي يدخل فيها الطالب بعد نجاحه في دروس المحادثة في السنة الدراسة ليتفرغ فيها للمحادثة العربية في الإجازة الصيفية بين المشاركة في الدروس ومختبر اللغة وتلقي الأخبار والمساهمة في إقامة الإحتفالات الثقافية باللغة العربية و ....
الحج و العالم الإسلامي
في السنة السادسة في الحوزة العلمية وبعد انتهائي من دروة المحادثة العربية وتمكني بشكل نسبي في التحدّث بالعربية وفقت لأداء الحج التمتع وفتح الله لي ببركة هذه الفريضة المباركة، صفحة جديدة في حياتي فدخلت في مجال الحوار والتواصل الثقافي من أوسع أبوابه حيث رأيت أروع نماذج الالتقاء والوحدة من خلال أداء مناسك الحج. فالحج بطبعته العرفانية ومناسكه العظمية يوحّد ويجمع هذه الفيسفساء البشري العظيم التي أتت من كلّ فجّ عميق والتفّت وطافت حول محور التوحيد وبيت الله الحرام لتشهد منافع لها. وعرفت واستوعبت أنّ العالم الديني إذا أراد أن يؤدّي واجبه الرسالي فيجب عليه أن يمثّل في حركته الدعوية دور الكعبة التي تنقذ الأمة من الفرقة و التشرذم ويوحّد مختلف الشعوب بتنوعاتها حول محور عبودية الله:
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا
جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ
ناشط ثقافي باللغة العربية
انخرطت في العمل الثقافي والفكري وأسست رابطة الحوار الديني للوحدة وقمت بأسفار ثقافية دعوية إلى العديد من الدول العربية مشاركاً في المؤتمرات واللقاءات مع أصحاب الفكر والثقافة والأدباء والشعراء كما ألفّت مقالات وكتباً باللغة العربية ولم أكن بعيداً عن الإعلام المرئي في القنوات الفضائية كما كنت ناشطاً في شبكات التواصل الإجتماعي خلال هذه السنوات فهذه المسيرة المتواضعة منحتني ضخماً من التجارب المتراكمة ووفّرت لي شكبة من العلاقات والأصدقاء الطيبين في العالم العربي أعتز وأفتخر بصحبتهم وصداقتهم ومازلت على التبادل المعرفي والثقافي مع العديد منهم من خلال الفضاء الإفتراضي.
تعلّم اللغة العربية في إيران
ولمسك الختام :لابأس أن ألقي الضوء قليلاً على مسار تعلّم اللغة العربية في إيران فترى الإهتمام التعليمي في مستويين و مجالين: المجال الرسمي الحكومي و المجال الخاص الشعبي:
الدراسات الرسمية في المدارس(تحدثنا عنه سابقا) والجامعات في اختصاص الأدب العربية حالة رسمية و آكاديمية معروفة فهناك كليات خاصة للغة العربية وآدابها منتشرة في المدن الإيرانية يرتاد إليها الطلبة في مستوى الدراسات العليا.
أمّا على الجانب الخاص هناك مؤسسات كثيرة تهتم بتعليم اللغة ويتخرج منها من يرغب إلى تعلّم اللغة العربية وعادتاً يهوي إليها من له حاجة في استخدام اللغة العربية ولايرى التعليم الرسمي كافياً لتبلبية مايحتاج اليه.
أقبل العديد من الشعب الإيراني لتعلّم اللغة العربية بسبب كثرة ارتيادهم للدول العربية للزيارة الدينية (مثل زيارة الحج والعمرة وزيارة العتبات المقدسة ومراقد أهل البيت(ع) في العراق ) وبسبب تنمية الأعمال التجارية بين إيران ودول الجوار التي يتحدث أهلها باللغة العربية والبعض يرتئي تعلّم اللغة بشكل غيررسمي من خلال الحضور و العمل في المجتمعات العربية أو الإستفادة من المناهج المتوفرة في الأنترنت كما أنّ هناك رغبة كبيرة للمشاركة في دروس المحادثة العربية عن بعد من خلال التقينات الحديثة في الإنترنت والبعض الآخر يتعلم العربية بالدواعي الإقتصادية ومن خلال مهنته فعلى سبيل المثال أغلب أصحاب المحلات في الأسواق في المدن الكبيرة في إيران مثل مشهد وقم وأصفهان يتحدثون العربية بشكل مقبول من خلال استقبال زبائنهم الزوار من الدول العربية الذين يعشقون البضائع الإيرانية!
و الكلمة الأخيرة:
أخاطب أحبائي في العالم العربي والإسلامي في اليوم العالمي للغة العربية وأذكّرهم بما قال الله في محكم كتابه الكريم وأسال الله تبارك و تعالى أن يوفقنا جميعاً لتحقيق التعارف الثقافي بين الشعوب:
ا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
____________________________
المادة السادسة عشرة من الدستور الإيراني:
بما أن لغة القرآن والعلوم والمعارف الإسلامية هي العربية، وأن الأدب الفارسي ممتزج معها بشكل كامل، لذا يجب تدريس هذه اللغة بعد المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الثانوية فـي جميع الصفوف والاختصاصات الدراسية.

 

لا يوجد صور مرفقة
   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   


أيّ نهاية لظاهرة التطبيع؟
بقلم: منير شفيق

المواجهات في شرق الفرات السوريّ ومصيرها
بقلم: العميد د أمين محمد حطيط



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب الشيخ غريب‌رضا |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//