جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

×

الصفحة الرئيسية التقارير والمقالات

الحراك : نعمة ، أم نقمة ..!؟ | بقلم: نسرين نجم
الحراك : نعمة ، أم نقمة ..!؟



بقلم: نسرين نجم  
استعرض مقالات الكاتب | تعرف على الكاتب
26-11-2019 - 1529

في ظل التحركات الحاصلة داخل مجتمعاتنا العربية وما نتج عنها من تغييرات على صعيد البنى الاجتماعية السياسية ، وفي ظل الالتباس الواضح حول مفهومي "الثورة والحراك" نأتي في هذه المقالة لنلقي الضوء على الفرق بين المصطلحين، وعن أسباب الحراك بشكل عام في البلدان العربية وفي لبنان على وجه الخصوص الذي يعيش حاليًا حراكًا لم يشهده من قبل...
يُعرف الحراك بأنه الوضع الذي يشير إلى إمكانية تحرك الأشخاص أو الجماعات إلى أسفل أو أعلى في هرم التدرج الاجتماعي، ففي أدبيات علم الاجتماع يُنظر للحراك السياسي على أنه جزء لا يتجزأ من الحراك الاجتماعي الهادف للإنتقال من موقف سياسي إلى آخر ومن رؤية سياسية إلى أخرى، ومن تحالف معين إلى تحالف آخر، وهو يهدف إلى إبراز قضية سياسية أو اجتماعية للنضال من أجلها، وخلق تفاعل شعبي وسياسي واجتماعي حولها، بغض النظر إن كان ذلك الانتقال أو التحول يرضي السلطة أو يخالفها...
من جهة أخرى يشير عالم الاجتماع :" هربرت بلومر" بأن :" الثورة تبتغي إعادة بناء وتنظيم النظام الاجتماعي كله تنظيمًا وبناءً جديدًا"، ويرى "كارل مانهايم" بأن:" الثورة عمل قصدي وإن كانت بعض عوامل هذا العمل الاجتماعي لا شعورية"... ويجمع الباحثون في علم الاجتماع السياسي على أن الحركة الثورية لا تتم بين عشية وضحاها، بل تمر بمراحل متعددة مختلفة، وأن لها دورة حياة قد تستغرق سنة أو عدة سنوات أو جيلًا كاملًا...
وأي كانت التسمية فهناك ضغط اجتماعي أدى لإنفجار، فالشعوب العربية بالعديد من البلدان تعاني من ظروف معيشية واقتصادية صعبة وترزح تحت عبء الفقر والقروض، وتتألم من الفساد والإفساد، وبالطبع لا يمكن أن ننكر طمع القوى الكبرى بثروات البلاد والسعي لخلق الفوضى الهدامة بأي شكل من الاشكال هذا من جهة، ومن جهة أخرى لكسر محور الممانعة والسعي للقضاء على الدول العربية القوية تمامًا كما حصل في سوريا ( إلا أنهم فشلوا في ذلك)..
إن المشكلة بالعديد من دولنا العربية بأنها لم تملك رؤية اجتماعية- اقتصادية واستراتيجية لتأمين شبكة الأمن والأمان الاجتماعي لمواطنيها، وبالتالي لم تصل إلى مستوى دولة الرعاية الاجتماعية، لا بل والأصعب من ذلك بأنها لم تلتفت للإستفادة من فئة الشباب، بل قامت بتهميشهم وإقصاءهم عن مراكز القرار، وإبعادهم إلى مرتع الأزمات والخيبات، حيث يعاني الكثير منهم من نسب بطالة مرعبة حرمتهم من تكوين أسر، ومن العيش تحت سقف محترم، الأمر الذي ولد لدى هؤلاء الشباب حالة رفض للواقع وإحباط وقلق كبيرين على مستقبلهم، هذا الوضع قرأته أميركا وغيرها جيدًا ودرسته بدقة وخلقت أزمات جديدة وعرفت أين مكامن الضعف وكيف يمكن التغلغل منها لداخل البنية الاجتماعية، وتحت عناوين متنوعة "الديموقراطية" "الحرية" "حقوق الانسان" إلخ.. إضافة إلى نقطة هامة تتمثل بإنبطاح بعض زعماء العرب تحت أقدام الأميركي والصهيوني ضاربين بعرض الحائط إرادة الشعوب وما تريده... كل هذه العوامل وتبعًا لخاصية كل بلد أوصلته إلى حراك، إنقلاب، ثورة، إنتفاضة....
بالعودة إلى لبنان فإن المشهد الاجتماعي- السياسي لا يشبه الثورة بل حراكًا شعبيًا، بعكس ما حصل في سوريا... رغم أن المشهد اللبناني ببعض محطاته أعادنا بالذاكرة لفترة زمنية مؤلمة فترة ما سمي بالثورة بسوريا وكيف تم استغلال وتحريك وتحريف بعض المطالب لتحقيق أطماع دولية من قبل قوى الاستعمار الحديثة وصولًا وللأسف لحرب كونية على أرض سوريا... ولربما هذا الأمر أثار الخوف والهلع عند الشعب اللبناني بتكرار هذا السيناريو، إلا أنه وبقراءة بسيطة وكما ذكر الرئيس بشار الأسد بمقابلته الأخيرة أن ما حصل في سوريا مختلف كليًا عن ما يحصل في لبنان.. كلام الرئيس الأسد انعكس إرتياحًا في الشارع اللبناني..
نصل هنا إلى السؤال- الاشكالية ما الذي دفع الشباب للحراك وكسر التابو وهدم حاجز الخوف، وهل هناك من جهات خارجية تحركهم لخلق الفوضى والفتنة في البلاد؟
مما لا شك فيه بأن الهوة الموجودة بين الشعب والسلطة إتسعت بشكل فاضح وفاقع خلال السنوات الأخيرة:
- إذ أنها لم تتمكن من تلبية أدنى احتياجات المواطنين ولم تعمل على إشراك الشباب في صنع وإتخاذ القرارات ومحاسبة الفاسدين من النخب السلطوية.
- تحول الرشوة والاختلاس والتهرب الضريبي والفساد إلى "شطارة" وإلى "ثقافة القوي".
- طبيعة التركيبة اللبنانية القائمة على المحاصصة المذهبية والطائفية وصولًا إلى المناطقية، أنتجت فكرة " أن من لا كبير له لا تدبير له" بمعنى أنه في حال الشاب لم يكن منتميًا أو خاضعًا لأي جهة سياسية من الصعب جدًا لا بل من النادر أن يجد وظيفة له ، مهما كانت كفاءته ومهارته ومهما علت شهادته، الأمر الذي ولد إحباطًا عند بناة المستقبل، وبالتالي نسفت مقولة:" الشخص المناسب في المكان المناسب".
- والأخطر من ذلك بأنها لم تنظر للشباب على أنهم ثروة يمكن استثمارها والاستفادة منها تمامًا كما يحصل في البلدان المتطورة التي تعتبر بأن فئة الشباب هي الرافد الأساس لتنمية وتطوير المجتمع..
- فقدان الأمل عند الشباب بالتغيير، وضبابية الصورة المستقبلية عما سيكون عليه واقعهم بعد سنوات.
- إرتفاع نسب البطالة بشكل خطير، وإقفال كبير للمؤسسات والمحال التجارية، وتأزم الوضع الاقتصادي والمعيشي وإرتفاع الأسعار بشكل جنوني، بظل تقاعس الجهات المعنية عن تقديم الحلول الناجعة ، وإعتبار إرتفاع الأصوات المنادية بحلحلة الأمور بأنها "لقلقة لسان" مؤقتة تنتهي بعد يوم أو يومين..
- إرتفاع نسبة الفقر وإضمحلال الطبقة الوسطى لدرجة أن أغلب اللبنانيين باتوا يترحمون ويستذكرون بأنه خلال أيام الحرب الأهلية لم تصل الأمور لهذا الحدّ من السوء، بل كان هناك "بحبوحة" إلى حد ما..
- التقصير في تلبية الخدمات الحياتية والإنمائية مثال ما حصل منذ حوالي الشهرين وأكثر من حرائق في لبنان أظهرت عجز الدولة في معالجتها، وحتى ما يحصل من ناحية الكهرباء والمياه والطبابة والتعليم وغيرها...
إلى حين ما فجر وزير الاتصالات محمد شقير ضريبة الواتساب، فإنفجر الشعب اللبناني، بعد أن طفح الكيل ولأول مرة يخرج الشعب بهكذا حراك دون طلب من زعيم أو مسؤول، بل كان محركه الفقر والوجع، مظاهرات ترفع شعارات تنادي بحقوقها وتطالب بإنهاء المحاصصة الطائفية.. الأمر الذي شكل صدمة عند السياسيين الذين لم يتوقعوا ولو للحظة واحدة أن يكسر حاجز الخوف ويحصل ما حصل.. سيما أن التركيبة اللبنانية قائمة على أنه لا يوجد مستقلين وبأنه لا يمكن للشعب أن يخرج عن طاعة الطوطم أي الزعيم، سيما أن المواطنين رفعوا شعارات اعتادوا تجنبها وإعتبارها من المحرمات.
وجد أغلب الشباب اللبناني في الأيام الأولى من الحراك "ضالته المنشودة" فقد أعاد لهم الأمل بالتغيير وسمعنا الكثير منهم يعبر عن هذا :" لأول أشعر بإنتمائي للوطن، لأول مرة أشعر بالفخر وأنا أردد النشيد الوطني"... لكن ما هي إلا أيام قليلة وبدأ العمل على تشويه الحراك وأخذه لإتجاهات لا تمت لواقع المطالب المحقة بصلة كيف؟
- بدأت أحزاب السلطة ( القوات اللبنانية، الحزب التقدمي..) بالتدخل لتوجيه الحراك بما يتناسب مع توجهاتها بأخذ الثأر ومهاجمة أفرقاء سياسيين آخرين، مستغلة الشارع لعرض عضلاتها الميلشياوية عبر إنتشار المظاهر المسلحة لعدد من عناصرها في العديد من شوارع العاصمة، وكأن جرثومة العنف الميليشاوية لا تزال راسخة في وجدانهم، بدليل أنهم يسترجعونها بأي فرصة تسنح لهم..
- -إضافة إلا أنه لا يمكن أن نغفل عن مطامع إسرائيل وأميركا ومحاولة استغلال أي نقطة للدخول إلى المجتمع اللبناني وضربه وتشويه صورة المقاومة وبالتالي تفتيت مجتمع المقاومة، وهذا ما دأبت عليه منذ سنوات طويلة عبر ما سمي بالحرب الناعمة، حيث قامت عبر أعوانها في لبنان بوضع دراسات حول نقاط القوة والضعف في المجتمع اللبناني، إلى جانب دورات كثيفة للناشطين ولبعض منظمات المجتمع المدني للإستعداد لمثل هكذا تحركات...وهي الفئة التي شوهت الحراك عبر تحويره لمطالب لا تمت للواقع بصلة، مطالب تخدم سياسة أميركا وأعوانها.
- تقاعس بعض الأجهزة الأمنية وكأن هناك سيمفونية مخفية تتناغم مع توجيهات بعض المحتجين المستجدين على الحراك.
- ظهور أفراد ينتمون لجماعات سلفية إرهابية متشددة على الطرقات تحت عنوان "قاطعي الطرق" إضافة إلى فرض الخوات للمرور، وطلب الهويات.
- عدم إتخاذ إجراءات وتدابير سريعة لحل الأزمة من قبل المسؤولين بل ما رأيناه تقاذف للإتهامات، إلى جانب كما سبق وقلنا التدخل الأميركي- السعودي الذي يعيق أي محاولة للتقدم ولحل المشكلة..
في الختام نقول: بأن بعد كل هذه التحركات والثورات ما نحتاجه هو أن تلتفت السلطات أكثر وأكثر لشعبها لخدمته لتطويره لتلبية احتياجاته لتعزيز الانتماء للوطن لا لمسؤول ولا لأي تنظيم سياسي... أما على صعيد لبنان فنحن نحتاج إلى تشكيل حكومة بأسرع وقت للإصلاح وللتغيير..

لا يوجد صور مرفقة
   المقالات المنشورة في الموقع تمثل رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي أسرة الموقع   


*ماذا تعرف عن الجيوش الإلكترونية التابعة للسفارة البريطانية في العراق؟*
بقلم: من موقع أخبار العراق

تركيا ومسألة التدخل العسكري بين الضغوط والقيود
بقلم: مركز الدراسات الجزائرية



اضغط هنا لقراءة كل مواضيع الكاتب نسرين نجم |


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top

       كنعاني: أمريكا شريك أساسي في جرائم الكيان الصهيوني في غزة//الخارجية الإيرلندية: العالم في صدمة من مستوى اللاإنسانية داخل غزة//المالكي أمام العدل الدولية: الاحتلال الإسرائيلي يجب أن ينتهي والوقت حان لوضع حد لازدواجية المعايير//       أعرب خبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الجسيمة لحقوق الإنسان التي لا تزال تتعرض لها النساء والفتيات الفلسطينيات في قطاع غزة والضفة الغربية.//بعد تأمين شحنات الأسلحة اللازمة من إدارة بايدن.. “إسرائيل” تحضر لمجازر جديدة في رفح//الأونروا: المنظومة الإنسانية في غزة على وشك الانهيار//       طوفان الأقصى:وزارة الصحة الفلسطينية تطالب بضغط دولي على الاحتلال لإدخال الوقود والمساعدات لمستشفيات قطاع غزة//ملتقى تضامني بدمشق دعماً للشعب الفلسطيني بمواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني//107 شهداء و145 جريحاً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//       أخبار محلية:وزارة الدفاع في بيان اليوم: “تمكنت وحدات من قوات حرس الحدود في الجيش العربي السوري من مصادرة 445 كفاً من مادة الحشيش المخدر، إضافة إلى 120 ألف حبة كبتاغون في البادية السورية بالقرب من الحدود الأردنية”.//الأمانة السورية للتنمية تنظم جلسة بعنوان “دمج التراث الثقافي غير المادي في التعليم.. تجارب وآفاق جديدة” بمؤتمر اليونيسكو في الإمارات//       سماحة السيدنصر الله يبحث مع النخالة الأوضاع في غزة والضفة الغربية//       الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على رفح وتدعو لوقف إطلاق النار//164 شهيداً جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية//الرئاسة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي وخاصة الإدارة الأمريكية بمنع الاحتلال من اجتياح رفح//المقاومة الفلسطينية: مجازر الاحتلال في رفح إمعان في حرب الإبادة الجماعية ومحاولات التهجير القسري//استشهاد أكثر من 100 فلسطيني بقصف طيران الاحتلال مدينة رفح//مظاهرات في مدن عدة حول العالم تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة//برنامج الأغذية العالمي يحذر من عدم توفر طعام ومأوى لمعظم سكان غزة//الصيادون في غزة: الاحتلال دمر الميناء والمراكب وحرمنا رزقنا//       للشهر الرابع… استمرار معاناة أهالي الحسكة بتوقف محطة مياه علوك جراء اعتداءات الاحتلال التركي// طوفان الأقصى:لمقاومة الفلسطينية تستهدف بقذائف الهاون موقع قيادة لجيش العدو الصهيوني وسط مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة//       وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق في دمشق//جريح الوطن: تدريب دفعة جديدة من الجرحى على برامج قيادة الحاسب//       أخبار محلية:الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المنطقة//السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها هيئة التميز والإبداع: الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون عبر ترسيخ ثنائية العلم والمعرفة مع الهوية والانتماء//المقداد يلتقي وفداً برلمانياً ليبياً برئاسة يوسف إبراهيم العقوري//       دعا مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته الكاملة، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.//عبد اللهيان: استمرار دعم واشنطن لكيان الاحتلال لن يجلب لها إلا الفشل//       الأونروا: الوضع الإنساني في رفح ميئوس منه//اشتية يدعو لتدخل دولي عاجل لمنع امتداد رقعة العدوان الإسرائيلي وجرائم الإبادة إلى مدينة رفح//دان مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مخطط التوغل البري في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وتهجير الأهالي منها قسرياً.//المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات ومواقع العدو الإسرائيلي التجسسية على الحدود مع فلسطين المحتلة//