جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 فلسطين | وزارة الخارجية الفلسطينية تطالب بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور

أخبار الأمة العربية والعالم فلسطين | وزارة الخارجية الفلسطينية تطالب بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور


وزارة-الخارجية-الفلسطينية
طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور الذي تسبب بمآس للشعب الفلسطيني طيلة مئة عام وبتقديم اعتراف رسمي بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس.
وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة وفا الفلسطينية للأنباء أنه “إذا ما أرادت بريطانيا أن تساعد نفسها في التخفيف من عبء المسؤولية التاريخية ونتائجها فهناك خطوات أولى يمكن أن تقوم بها وتتمثل في تقديم اعتذار رسمي من أعلى الهيئات الرسمية البريطانية للشعب الفلسطيني نتيجة لما حل به بسبب وعد بلفور والانتداب من تشريد ودمار وتهجير وقتل ومعاناة مستمرة حتى يومنا هذا”.
وجاء في البيان: “إن بريطانيا فشلت في إظهار حسن النية على مدار 100 عام ولم تبد أسفها على نتائج وعد بلفور التي ألحقت معاناة كبيرة بشعبنا بل ذهبت أبعد من ذلك في قرارها الاحتفال بالذكرى الـ 100 لهذا الوعد بمشاركة الكيان الصهيوني وكأنه إنجاز مشترك ضمن هذه الصيغة المقترحة”.
وأضاف البيان: إن الظلم المتواصل الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني “يفرض على بريطانيا أكثر من غيرها من الدول مسؤءوليات تاريخية لا يمكنها التهرب منها لمساعدته والوقوف إلى جانبه”.
يشار إلى أن وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور أرسل بتاريخ 2 تشرين الثاني 1917 رسالة إلى اللورد اليهودي البريطاني ليونيل روتشيلد أكد فيها تأييد الحكومة البريطانية إنشاء ما يسمى “وطنا قوميا لليهود” في فلسطين الامر الذي ساعد كثيرا في نشوء الكيان الصهيوني على الاراضي الفلسطينية ما ألحق معاناة كبيرة بالشعب الفلسطيني الذي تعرض وما زال للاضطهاد والقتل والتهجير على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي.
تاريخ النشر: 01-01-1970 - عدد المشاهدات: 705


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top