جامعة الأمة العربية
جامعة الأمة المقاومة

 أخبار الأمة والعالم:74 عاماً على مجزرة دير ياسين.. جرح فلسطيني نازف وتاريخ يأبى النسيان//

أخبار الأمة العربية والعالم أخبار الأمة والعالم:74 عاماً على مجزرة دير ياسين.. جرح فلسطيني نازف وتاريخ يأبى النسيان//


فجر التاسع من نيسان عام 1948 ارتكبت عصابات الإرهاب الصهيونية “الأرغون وشتيرن” مجزرة دير ياسين التي راح ضحيتها 360 شهيداً فلسطينياً في واحدة من أبشع المجازر التي لن تمحى من الذاكرة الفلسطينية ليس فقط لعدد شهدائها بل لآثارها الدموية التي أسفرت عن تهجير آلاف الفلسطينيين من أرضهم وسلب وطنهم.

قاد الهجوم الإرهابي على القرية الواقعة غرب مدينة القدس مناحيم بيغن متزعم عصابة “الأرغون” وإسحق شامير متزعم عصابة “شتيرن” اللذان أصبحا فيما بعد رئيسين لحكومة الاحتلال حيث اقتحموا القرية من جهتي الشرق والجنوب وأمام مقاومة أبنائها استعانوا بعناصر عصابة “البالماخ” الذين أمطروا القرية بقذائف الهاون وهو ما مهد الطريق لاقتحام القرية.

عناصر العصابتين كانوا يفجرون البيوت ويقتلون كل ما يتحرك ويوقفون الأطفال والنساء والشيوخ والشباب إلى الجدران ويطلقون النار عليهم كما كانوا يشوهون جثث الشهداء ببتر أعضائها وبقر بطون الحوامل واقتادوا 25 من رجال القرية داخل حافلات وطافوا بهم شوارع القدس ثم أعدموهم رمياً بالرصاص لتكشف تلك المجزرة ذروة الإرهاب الصهيوني والتطهير العرقي بحق الفلسطينيين.

وقعت المجزرة على مرأى ومسمع من قوات الانتداب البريطاني فمقرها في المدينة لم يكن يبعد سوى كيلومترات عن القرية ولم تحرك ساكنا بينما يؤكد مركز الشرق الأوسط في لندن أن البريطانيين كانوا مسرورين لهذه النهاية ويتفرجون على ما يجري.

ولم تكتف عصابات الإجرام الصهيونية بمجزرتها عبر الإعدامات الجماعية والاغتصاب والتعذيب والتمثيل بالجثث بل منعت المؤسسات الدولية بما فيها الصليب الأحمر من الوصول إلى موقع المجزرة للوقوف على ما حدث على أرض الواقع وهذا ما وثقه مراسل صحفي عاصر المجزرة بالقول “إنه شيء تأنف الوحوش نفسها ارتكابه.. لقد أتى القتلة بفتاة فلسطينية واغتصبوها بحضور أهلها ثم بدؤوا تعذيبها وألقوا بها في النار كما شوهوا جثث الشهداء وبتروا أعضاءهم وبقروا بطون الحوامل”.

مجزرة دير ياسين ‏كانت الأبشع بحق الفلسطينيين لكنها لم تكن الوحيدة فقد وثقت مراكز أبحاث فلسطينية ارتكاب العصابات الصهيونية في الفترة بين عامي 1937 و1948 أكثر من 75 مجزرة أدت إلى استشهاد ما يزيد على 15 ألف فلسطيني إضافة إلى تدمير 531 قرية وتشريد ما يربو عن 800 ألف فلسطيني ليصبحوا لاجئين في شتى أصقاع المعمورة.

وبعد 74 عاماً على مجزرة دير ياسين يستمر الاحتلال الإسرائيلي بجرائمه واعتداءاته على الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أرضهم وتهويدها وسط صمت دولي ودعم أمريكي مطلق لمخططات الاحتلال الاستعمارية بينما يؤكد الفلسطينيون تمسكهم بحقوقهم وفي مقدمتها حق العودة ومواصلتهم المقاومة وما العمليات البطولية الأربع التي نفذها مقاومون خلال الأسبوعين الماضيين في الأراضي المحتلة عام 1948 وأسفرت عن مقتل 14 مستوطناً إسرائيلياً إلا دليل على أن جذوة المقاومة ستبقى متقدة حتى دحر الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس.

اكتب النص هنا
تاريخ النشر: 09-04-2022 - عدد المشاهدات: 60


تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي
Facebook
youtube

جميع الحقوق محفوظة
لموقع جامعة الأمة العربية
© 2013 - 2022
By N.Soft

حمل تطبيق الجامعة لأجهزة آندرويد
Back to Top